الرئيسية / أخبار الشركات / أحداث غرفة صناعية في طرطوس هو إستجابة حكومية لمطالب الصناعيين!

أحداث غرفة صناعية في طرطوس هو إستجابة حكومية لمطالب الصناعيين!

أكد المهندس فارس الشهابي رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أن أحداث غرفة صناعية في طرطوس هو مطلب الاتحاد منذ سنوات. وقرار وزارة الصناعة بهذا الخصوص هو بمثابة استجابة حكومية لمطالب الصناعيين في طرطوس.

ولفت الشهابي إلى وجـود 11 منطقة صناعية و 1300 منشأة صناعية في طرطوس. ورأى بأن هناك حاجة ماسة لتطوير الانتاج وتأهيل الناس مهـنياً وتقنياً ولتوفير فرص العمل.

وقال الشهابي : “هذا لا يمكن أن يتحقق سوى بوجود غرفة صناعية مختصة نشيطة وفاعلة.

قانون غرف الصناعة

واعتبر الشهابي أن أحداث غرفة صناعية لا علاقة له بغرف التجارة ولا بوزارة التجارة الداخلية. إنما الامر يحدده قانون غرف الصناعة، وصلاحيات الاتحاد ووزارة الصناعة.  وبطلب من الصناعيين في المحافطة أولاً وأخيراً. منوهاً بأن اتحادي غرف الصناعة والتجارة يكملان بعضهم وهذا هو المطلوب.

وفي السياق ذاته أكدت مصادر نقلاً عن وزير الصناعة للمشهد، بأن الوزارة ماضية في قرارها القاضي بإحداث غرفة صناعية في طرطوس، وهذا ما يكفله القانون.

جدل واسع

وأثار قرار “الصناعة” بـ أحداث غرفة صناعية في طرطوس جدلاً واسعاً. بسبب امتناع رئيس الغرفة المشتركة (الصناعية والتجارية) في المحافظة التعاون في تنفيذه. وذلك بدعم من وزير التجارة الداخلية عمر سالم.  الذي وصف القرار بشكل علني بأنه غير قانوني، بذريعة القانون رقم 8 الناظم لاتحاد الغرف التجارية. لكونه يعتبر الغرف المشتركة هي غرف محدثة بموجب القانون حكماً. وبالتالي لا يسمح بإنشاء غرفة صناعة بوجود غرفة مشتركة، على حد تعبير الوزير سالم في اجتماعه بالهيئة العامة لاتحاد الغرف التجارية.

أصدار بيان

وكانت الهيئة التأسيسية لغرفة صناعة طرطوس التي تضمنها القرار أصدرت بياناً أكدت فيه قانونية القرار. أنه  صدر استنادا إلى المرسوم التشريعي رقم 52 لعام 2009. وبالتالي لايمكن الطعن بقانونيته إلا في حال وجود مخالفة صريحة لهذا القانون. على سبيل المثال أن يكون عدد الصناعيين المتقدمين بطلب التاسيس هو 49 بدلا من 50 صناعيا. 

المصدر: المشهد

اقرأ أيضا

الثريات” حاضرة في اجتماع غرفة صناعة دمشق

  سنسيريا تعتبر صناعة الثريات من الصناعات ذات الطابع الفني متعدد المواصفات والمقاييس ذلك الأمر ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish