الرئيسية / أخبار البلد / أجور المنازل تراوحت من 75 ألف ليرة إلى مليون شهرياً في اللاذقية

أجور المنازل تراوحت من 75 ألف ليرة إلى مليون شهرياً في اللاذقية

تختلف أجور المنازل بين حي وآخر في اللاذقية لتتراوح بين 75 – 150 ألف ليرة في المناطق الشعبية وصولاً إلى مليون ليرة في المناطق التي تعتبر من المناطق «الراقية» في وسط المدينة.

وبالعودة إلى نائب رئيس مجلس مدينة اللاذقية، بيّن أن دور مجلس المدينة يقتصر على توثيق العقود لدى مكتب توثيق عقود الإيجار لكون العقد شريعة المتعاقدين وأي خلاف يتم تحويله إلى القضاء.

وذكر أنه منذ بادية العام الجاري وحتى مطلع الشهر الرابع الماضي (عند صدور قانون البيوع العقارية) تم تسجيل 7600 عقد إيجار، ومنذ بداية الشهر الرابع حتى بداية الشهر الثامن الماضي، تم تسجيل 3660 عقداً.

وحول تأثر الإيجارات بقانون البيوع العقارية، بيّن أنه انفرضت ضرائب جديدة لمصلحة المالية على القيم التخمينية وفق قانون البيوع ويتم تحصيلها وتحويلها لمديرية المالية في اللاذقية.

وحول آلية توثيق عقود الإيجار السكنية، أكد أنه يحضر الطرفان المتعاقدان إلى مكتب توثيق عقود الإيجار لتنظيم وكتابة العقد بعد إحضار الأوراق المطلوبة لتنظيم العقد، وهي سند تمليك أو بيان قيد عقاري أو عقد بيع قطعي وشهادة مختار في مناطق المخالفات إضافة إلى براءة ذمة بلدية ومن مؤسسة المياه وشركة الكهرباء وشهادة مختار إذا كان المستأجر من خارج المحافظة.

وأضاف: إنه يقوم الكاتب بكتابة العقد بحضور الطرفين وبالاتفاق بينهما وعلى مسؤوليتهما الشخصية، إذ يدقق الكاتب الهويات الشخصية ويتأكد من الشخصيات الموجودة المطابقة للهويات الشخصية ويقوم طرفا العقد بالتوقيع ووضع البصمة على العقد بعد كتابة العقد ثم يرسل إلى الموثقين.

ولفت إلى أن الموثقين يقومون بتدقيق الأوراق المطلوبة للعقد المذكورة سلفاً، ليتم كتابة تحويلة إلى مديرية المالية للحصول على القيمة الرائجة للعقار وبعد الانتهاء منها يقوم كلا الطرفين أو أحد الأطراف إلى الموثق للتدقيق وتوقيع العقد من قبل الموثق وبعد ذلك يختم من رئيس مكتب توثيق عقود الإيجار.

وأشار إلى أنه تتم جباية إيصال القيمة الرائجة وفق أحكام القانون 15 لعام 2021 وفق القيمة المرفقة من مديرية المالية في العقد، مشيراً إلى جباية إيصال الإدارة المحلية وفق إيصال بلدية ويتم تحصيل إيصال الإدارة المحلية وفق المدة والإيجار.

اقرأ أيضا

القنيطرة أرخص المحافظات بعصر الزيتون

بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة مصادقة المكتب التنفيذي لمحافظة القنيطرة على تسعيرة عصر الزيتون و التي حددت بـ/125/ ليرة سورية للكيلو الواحد مع البيرين (التفل) لصاحب المعصرة أو /150/ ليرة سورية للكيلو الواحد و يعود البيرين (التفل) لصاحب الزيت.

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish