الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / أسرة و شباب / 600 طن كميات البطاطا المستجرة لخزن وتسويق حمص

600 طن كميات البطاطا المستجرة لخزن وتسويق حمص

حمص – سينسيريا:

أكد ياسر بلال مدير فرع المؤسسة العامة للخزن والتسويق بحمص أن المؤسسة استلمت من المزارعين منذ بدء تسويق محصول البطاطا وحتى الآن 600 طن من نوع سبونتا عروة صيفية من قرى / الجابرية /المشرفة/ المنزول/ الناعم/ القريتين/ ريف القصير / ومن الريان/ .

واشار الى استمرار الفرع بشراء المحصول حتى انتهاء الموسم وسيبدأ مع بداية الأسبوع المقبل بتخزين كمية وافرة من البطاطا بغرض “تحقيق أفضل تدخل إيجابي في الأسواق عند ارتفاع أسعارها”.

وأوضح بلال لنشرة سانا الاقتصادية أن” سيارات الفرع ولجانه منتشرة في حقول الفلاحين في القرى المذكورة بهدف تسويق كامل إنتاجها من البطاطا”منوها بعدم ظهور أي حالات إصابة في المحصول بأي مرض حتى الآن ومتوقعا ان تصل كميات البطاطا التي سيتسوقها الفرع الى 10 آلاف طن والكميات المخزنة الى 6 آلاف طن.

وحول دور اتحاد الفلاحين في عمليات تسويق البطاطا ذكرت المهندسة احتفال منصور رئيسة مكتب التسويق في اتحاد فلاحي حمص أنه يجري التنسيق حاليا مع دائرة الخزن والتسويق لتوريد المحصول من ارض المزارع مباشرة إلى مستودعات الخزن كما كان خلال العام الماضي .

ويطالب الفلاحون المنتجون للبطاطا الجهات المعنية بدعم هذا المحصول وتوفير مستلزمات الانتاج من بذار ومحروقات وأسمدة بأسعار مناسبة تمكنهم من الاستمرار بالزراعة مبينين ان السعر الحالي للبطاطا في الأسواق بالكاد يغطي تكاليف الإنتاج حيث يتراوح سعر الكيلو الواحد منه ما بين 80 و 115 ليرة سورية .

يشار الى ان اجمالي المساحة المزروعة بالبطاطا الربيعية في حمص هذا الموسم بلغ 1126 هكتارا وان منطقة القصير تأتي بالمرتبة الأولى من حيث المساحة المزروعة ب650 دونما تليها منطقة المركز الشرقي ب335 هكتارا .

ويذكر المهندس احسان الطحش رئيس دائرة الاحصاء في زراعة حمص ان “التقديرات الأولية لانتاج البطاطا للموسم الحالي تبلغ 18 الفا و 130 طنا” موضحا ان عمليات قطاف المحصول مازالت مستمرة

اقرأ أيضا

جمود في أسواق الفروج..ولحم الجاموس يصل الأسواق بعد 75 يوماً

سينسيريا ـ خاص: تواجه أسواق الفروج ركوداً في الطلب حيث لا تتجاوز حركة الشراء 40% ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص