الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / الليرة و العملات / ميالة لم يترك السوق لآخر لحظة وحرر آخر إجراء احتياطي يوم أصبح وزيراً

ميالة لم يترك السوق لآخر لحظة وحرر آخر إجراء احتياطي يوم أصبح وزيراً

خاص – سينسيريا:

يعتبر التعميم رقم 1763/2/1 آخر إجراء حرره الدكتور أديب ميالة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية عندما كان حاكماً للمصرف المركزي، وهذا الإجراء كان الهدف منه تعويض أي نقص بمعروض القطع الأجنبي في السوق.

وتضمن التعميم إلزام مؤسسات الصرافة من شركات ومكاتب بتقديم طلبات شراء بسقوف مفتوحة وذلك يوم الأحد الماضي تاريخ 3/7/2016  بحيث لا يقل طلب الشراء عن مليون دولار للشركات ولا يقل للمكاتب عن مائة ألف دولار) وبيعها للجمهور مباشرة وذلك لتعويض أي نقص بمعروض القطع الأجنبي لزوم اليومين القادمين ما بعد صدور هذا التعميم، وفي هذه العبارة إشارة إلى حاكم المركزي كان على علم بتعيينه وزيراً للاقتصاد، وحتى لا يترك السوق عرضة للمتلاعبين لحين تكليف حاكم جديد للمصرف المركزي.

وأشار تعميم المركزي حينها إلى أن هذا الإجراء يأتي في سياق نتائج جلسات التدخل التي عقدها والتي خلصت إلى إلزام كافة مؤسسات الصرافة بالتقدم إلى شراء القطع الأجنبي من مصرف سورية المركزي بما لا يقل عن الحد الأدنى المطلوب لهذا الغرض تحقيقاً لغايات التدخل الإيجابي في سوق القطع الأجنبي.

وتبقى الإشارة إلى أن اليوم الذي حدده الدكتور ميالة لتقديم طلبات الشراء كان في نفس اليوم الذي صدر فيه المرسوم القاضي بتشكيل الكومة وهو 3/7/2016.

 

اقرأ أيضا

مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية يرتفع 82ر1 نقطة وقيمة التداولات 978ر33 مليون ليرة

ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية بنتيجة جلسة تداولات اليوم 82ر1 نقطة عن الجلسة الماضية ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص