الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / حكوميات / اعتراف حكومي: الثروة الحيوانية في سورية تنخفض ما بين 30 إلى 50%
سينسيريا- ثروة حيوانية

اعتراف حكومي: الثروة الحيوانية في سورية تنخفض ما بين 30 إلى 50%

دمشق ـ سينسيريا:

أكد معاون وزير الزراعة أحمد قاديش أن هناك تراجعاً ملحوظاً في أعداد قطعان الثروة الحيوانية خلال السنوات الأخيرة حيث انخفض قطيع الأبقار بنسبة 30% في حين انخفض قطيع الأغنام بنسبة 40% لترتفع نسبة الانخفاض في قطيع الدواجن لأكثر من 50%، وأن هذه الانخفاضات في أعداد القطعان من الثروة الحيوانية بمختلف أشكالها يؤثر مباشرة في تراجع حجم العرض من مادة اللحوم المطروحة في الأسواق وبالتالي يسهم في تحريك الأسعار وارتفاعها.

علماً أنه ليس العامل الوحيد الذي يسهم في رفع أسعار مادة اللحوم فهناك العديد من العوامل الأخرى التي تؤثر في ذلك وأهمها ارتفاع مستلزمات التربية والإنتاج وخاصة المواد العلفية.

وحول ما تقوم به الوزارة لدعم قطعان الثروة الحيوانية والمحافظة عليها وزيادة أعدادها أوضح أن الوزارة تعمل بكل طاقتها على دعم هذه الثروة وتعزيزها من خلال توفير الكثير من مستلزمات الإنتاج والتربية للمربين وخاصة المادة العلفية المقننة وفق أسعار تشجيعية ومدعومة لمساعدة المربين في تخفيف نفقات التربية.

وفي هذا الإطار تم دعم المربين في العام السابق بمواد علفية مقننة لقطعانهم تجاوزت قيمها 9 مليارات ليرة، إضافة إلى أن الوزارة تعمل على تأمين الرعاية الطبية واللقاحات مجاناً حيث تعمل مديرية الصحة البيطرية في الوزارة عبر وحداتها التابعة لها على تقديم كل الخدمات المتوافرة لديها وضمن إمكاناتها المتاحة للمربين بالتعاون مع مديرية الدواء البيطري وغيرها من المديريات المعنية..

لكن يرى معاون الوزير أن الحفاظ على الثروة الحيوانية وتطويرها وخاصة في الظروف الحالية يحتاج لتعاون العديد من الجهات العامة مع “وزارة الزراعة” وخاصة فيما يتعلق بتأمين المادة العلفية واستيرادها، وتأمينها للمربين بأسعار مناسبة حيث يعتبر توفر المادة العلفية العامل الأهم لاستقرار عمليات تربية القطعان والحفاظ عليها من المربين وخاصة أنها تشكل في العديد من المناطق مصدر الرزق الوحيد للمربي.

كما تكمن أهمية المادة العلفية في الظروف الحالية جراء فقدان الكثير من المربين لمناطق الرعي التي كانت توفر جزءاً لا بأس به من مصادر تغذية رؤوس الماشية لديهم..

المصدر: “الوطن”

اقرأ أيضا

11518

القادري : تأمين مبلغ 15 مليون دولار لاستيراد الأعلاف

أشار وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري إلى “تأمين مبلغ 15 مليون دولار لاستيراد ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص