الرئيسية / الأرشيف الاقتصادي / أسرة و شباب / نقيب الصاغة: لم نضبط أي مخالفة في السوق منذ أسبوع
sensyria - ذهب

نقيب الصاغة: لم نضبط أي مخالفة في السوق منذ أسبوع

دمشق ـ سينسيريا:

أكد نقيب الصاغة غسان جزماتي، أن سوق الذهب سواء محال البيع أم الصياغة، تبيع وفقاً للتسعيرة النظامية المحدّدة من قبل النقابة، دون وجود أي مخالفات منذ أسبوع وحتى اليوم.

وأضاف جزماتي، أن ظاهرة وجود سعرين اثنَين للذهب في السوق، انتهت ولن تتكرر، نتيجة الإجراءات المشتركة بين النقابة و”مصرف سورية المركزي” لضبط الأسواق والمهنة نفسها، حسب قوله.

وكانت بعض محال بيع الذهب، قد عمدت إلى رفع أسعار المبيع بحجة أو أخرى، مخالفةً بذلك التسعيرة المقررة من قبل “نقابة الصاغة في دمشق”، ما جعل النقابة تتحرك لضبط هذه الحالات وتوقع عقوبات قاسية بحق كل المخالفين.

كما تطالب الجمعية المواطنين، بالحصول على فاتورة نظامية ممهورة بخاتم الصائغ البائع، حتى تكون مستنداً لهم في تأييد أقوالهم في حال الخلاف، أو في حال وقع غبن على المواطن الذي رضي أصلاً بالشراء بهذا السعر المرتفع.‏‏

وعن أسعار الذهب في السوق، قال نقيب الصاغة: “إن غرام الذهب شهد ارتفاعاً لا يقل عن 300 ليرة قياساً بالأسبوع الماضي، في حين يقل معدل الارتفاع ليقتصر على 100 ليرة قياساً بالخميس من الأسبوع الماضي أيضاً”.

موضحاً أن غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً، سجل في السوق المحلية 18100 ليرة، فيما سجل غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 15515 ليرة، أما الليرة الذهبية السورية فقد وصل سعرها إلى 150 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الأونصة الذهبية 655 ألف ليرة.

وفي السياق ذاته، بلغ سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً 157 ألف ليرة، كما سجلت الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطاً 150 ألف ليرة.‏‏

وفيما يتعلق بأسعار الذهب عالمياً، أشار نقيب الصاغة إلى أن المعطيات الواردة التي تشير إلى البورصات العالمية وتداولاتها، تبيّن أن ارتفاع سعر الذهب محلياً يعود لارتفاع أسعاره عالمياً، حيث سجلت الأونصة الذهبية أمس 1343 دولاراً، مرتفعةً 31 دولاراً قياساً بالخميس حيث كان السعر 1312 دولاراً.‏‏

اقرأ أيضا

cheese

صفائح الأجبان صدئة و الوزن حسب المزاج

سينسيريا ـ خاص: بين عضو جمعية حماية المستهلك محمد بسام درويش، أن الأسواق حاليا مليئة ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص