الشريط الاقتصادي
الرئيسية / حكوميات / مخطط تنظيمي سياحي جديد لجزيرة أرواد

مخطط تنظيمي سياحي جديد لجزيرة أرواد

دمشق – سينسيريا:

في إطار سعيها لتطوير وإعادة تأهيل المواقع السياحية والأثرية أعدت وزارة السياحة دراسة تخطيطية وتنظيمية متكاملة لجزيرة أرواد في طرطوس والتي اعتمدتها وزارة الإسكان والتنمية العمرانية مؤخراً.

وبينت وزارة السياحة في تقرير تلقت سينسيريا نسخة منه أن الدراسة جاءت تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى للسياحة رقم /102/ لعام 2005 المتضمن اعتماد جزيرة أرواد منطقة سياحية متكاملة .

ولفت التقرير الى ان وزارة السياحة انجزت البرنامج التخطيطي للجزيرة بهدف إحيائها وتطويرها تاريخياً وسياحياً كونها الجزيرة الوحيدة المأهولة على الساحل السوري وتتمتع بمقومات متميزة تؤءهلها لتكون منطقة سياحية متكاملة.

وبحسب التقرير تضمنت الدراسة أربع مراحل تشمل تصورات للمخطط التنظيمي العام المقترح للجزيرة وتظهر عليه منشآت الخدمات العامة ومناطق الاستثمار السياحي والمنشآت الأثرية التي ستوظف سياحياً وكذلك الكورنيش البحري والواجهة البحرية المواجهة للشاطئء ومنطقة السوق التجارية والحرفية.

كما تضمنت الدراسة بعض العناصر الإضافية الضرورية لتأمين تخديم هذه المنشآت واستثمارها وأسس نظام ضابطة البناء المقترح تطبيقها على أبنية ومنشآت الجزيرة وتقريرا تفصيليا يوضح أسس الدراسة التنظيمية المقترحة والأثر البيئي للمشروع التخطيطي التنفيذي والمخططات والوثائق التنفيذية اللازمة لتنفيذ أعمال البنية التحتية أو الأعمال الخدمية التجميلية.

وأوضحت مديرة التخطيط السياحي المهندسة سوزان بشير أن وزارة السياحة أعدت الدراسة بالتعاون مع أحد المكاتب الاستشارية التخصصية بناء على دراسة واقع الجزيرة وسكانها واقتراح الإجراءات اللازمة ووضع نظام ضابطة بناء يؤمن للجزيرة التميز المعماري والانسجام مع طابعها النوعي ويحقق إمكانية الاستيعاب المتزايد من خلال لحظ مناطق تنظيمية جديدة عن طريق ردم البحر في مواقع مناسبة بهدف تأمين مساحات كافية للاستثمار السياحي والتوسع المستقبلي لفترة لا تقل عن 25 عاماً.

وأضافت بشير إن وزارتي السياحة والإسكان تتابعان الإجراءات اللازمة لاعتماد البرنامج التخطيطي للجزيرة والوصول إلى المخطط التنظيمي النهائي لإصداره والإعلان عنه أصولا مشيرة الى ان وزارة السياحة أعدت مشاريع سياحية وفق الدراسة لطرحها للاستثمار السياحي بالتنسيق مع الجهات المعنية بهدف تنمية الجزيرة من كل الجوانب.

اقرأ أيضا

وزير النقل من طرطوس: نتوقع إنجازات في 2018  أفضل من العام الفائت

سينسيريا أكد رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ المشاريع التنموية في طرطوس وزير النقل المهندس ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص