الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / المركزي يبدأ الحزمة الثانية من إجراءات تخفيض سعر الصرف

المركزي يبدأ الحزمة الثانية من إجراءات تخفيض سعر الصرف

خاص – سينسيريا:

بدأ المصرف المركزي اليوم الحزمة الثانية من الإجراءات لتخفيض سعر الصرف،

وأولى هذه الإجراءات تمثل بإصدار حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة اليوم القرار رقم 753/ل.أ تاريخ 26/05/2016 والمتضمن تمديد العمل بالقرار رقم 679/ل.أ تاريخ 10/5/2016 حيث تم إعفاء كافة تعهدات إعادة قطع التصدير المنظمة والتي ستخرج بضائعها من القطر قبل 01/09/2016 من إعادة قطع التصدير.

وفي تصريح له أعتبر الدكتور ميالة أن المركزي اتخذ الإجراء المذكور بهدف زيادة المعروض من القطع الأجنبي حيث أن القرار يقضي إلى قيام المصدرين بإعادة بيع قطع التصدير في السوق أو استخدامه لتمويل احتياجاتهم من المواد الأولية المستوردة اللازمة للتصنيع، الأمر الذي يعني ضخ مئات الملايين من الدولارات في السوق وتأمين مزيد من الانخفاض في سعر الصرف إلى جانب تشجيع عملية التصدير ومنع عمليات التلاعب التي قام بها البعض لجهة اللجوء إلى السوق السوداء لشراء الحوالات اللازمة لتسديد التعهدات الأمر الذي لاقى استحسانا كبيرا لدى المصدرين وحظي بدعم وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

ومن جانب آخر أكد حاكم المركزي أنه تم السماح للمصارف بإيداع قيمة الحوالات الشخصية الواردة بالقطع الأجنبي حصراً في حال رغبة مستلم الحوالة في حساب خاص بحيث يمكن لصاحب الحوالة السحب منه متى شاء كلياً أو جزئياً بالليرات السورية وبسعر صرف الحوالات المحدد من قبل المصرف المركزي بتاريخ السحب من قبل صاحب الحوالة، مع التأكيد على إمكانية تنفيذ الحوالة مباشرة بالليرات السورية وفقاً لرغبة صاحب الحوالة.

وبين ميالة انه تم اتخاذ القرار المذكور بناءً على طلب المصارف وبما يشجع عملية تحويل القطع للأغراض الشخصية ولغايات الادخار وبما يضمن الحفاظ على القوة الشرائية لمدخرات المواطنين.

وفي الختام شدد حاكم مصرف سورية المركزي أن المركزي ماض في إجراءاته للتدخل في سوق القطع والدفاع عن سعر صرف الليرة السورية.

اقرأ أيضا

«الصناعي» يبيع 10 ضمانات عقارية بمليار ليرة لمتعثرين كبار!

كشف مدير عام المصرف الصناعي قاسم زيتون عن بيع 10 ضمانات عقارية بقيمة تجاوزت مليار ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص