الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / حاكم المركزي: تحسن ملموس في سعر الصرف بلغ حوالي 70 ليرة لكل دولار

حاكم المركزي: تحسن ملموس في سعر الصرف بلغ حوالي 70 ليرة لكل دولار

خاص – سينسيريا:

أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة إن خطة التدخل الأخيرة التي قام بها مصرف سورية المركزي أدت إلى تسجيل تحسن ملموس في سعر الصرف بلغ حوالي /70/ ليرة لكل دولار، لافتاً إلى ضرورة انعكاس هذا التحسن حتماً على المستوى العام للأسعار.

وقال الدكتور ميالة في تصريح له اليوم أن تدخل مصرف سورية المركزي أدى إلى زيادة المعروض من القطع الأجنبي وامتصاص الفائض من الليرات السورية، مما زاد الطلب بشكل غير مسبوق على الليرة السورية، كما نوه إلى اتخاذ إجراءات أدت الي تصحيح اسعار الصرف الصادرة عن مصرف سورية المركزي بالشكل الذي ساهم بتقليص الفجوة بينها وبين السعر السائد في السوق، وذلك لقطع الطريق على المضاربين والمتلاعبين بسعر الصرف مشيراً الى ان هناك اجراءات حاسمة يقوم بها المصرف المركزي بالتنسيق مع الجهات المختصة لضبط حالات التلاعب وإحالة هؤلاء المتلاعبين الى القضاء المختص.

وتضاف إلى تلك الإجراءات بحسب الحاكم قيام المركزي برفع سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج والمباعة الى المصرف المركزي عن طريق المصارف وشركات الصرافة الى حدود توازي أسعار الصرف السائدة في السوق لمنح عائد مجزي للمواطنين المستفيدين من هذه الحوالات واللذين يتعاملون مع السوق  الرسمية.

 وفي هذا السياق حذر حاكم مصرف سورية المركزي المواطنين من مغبة الانجرار الى التعامل مع السوق السوداء تحت المسؤولية القانونية، كما ينصح المواطنين بتحويل مبالغ الحوالات الشخصية من الخارج الى سورية عبر قنوات الصرافة الرسمية عن طريق المصارف والشركات الصرافة المرخصة.

وجدد الدكتور ميالة تأكيده أن المصرف يدرس الخيارات المتعلقة بتعهدات إعادة قطع التصدير بغرض دعم الإنتاج والتصدير وتخفيض ضغط الطلب على القطع الأجنبي وفقاً لأحكام المادة رقم /3/ من قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /1397/ تاريخ 5/5/2014.

اقرأ أيضا

اعتماد أسهم زيادة رأسمال بنك سورية الدولي الإسلامي بنسبة 43.29%

  اعتماد أسهم زيادة رأسمال بنك سورية الدولي الإسلامي بنسبة 43.29 سينسيريا حصل بنك سورية ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص