الشريط الاقتصادي
الرئيسية / من العالم / موسكو تتفوق على الرياض بتصدير النفط

موسكو تتفوق على الرياض بتصدير النفط

سينسيريا:

سجلت صادرات روسيا النفطية إلى الصين خلال الشهر الماضي مستويات قياسية، متفوقة بذلك على السعودية أكبر منتجي منظمة “أوبك”، ليبلغ حجم شحنات النفط الروسية نحو 4.81 مليون طن.

وأظهرت بيانات الجمارك الصينية يوم الاثنين 23 مايو/أيار، أن واردات النفط الصينية من روسيا قفزت في أبريل/نيسان بنسبة 52.4% مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى مستوى قياسي عند 1.17 مليون برميل يوميا.

لتتجاوز بذلك المستوى القياسي السابق عند 1.13 مليون برميل يوميا في شهر ديسمبر/كانون الأول.

بالمقابل، تراجعت واردات الصين من النفط السعودي في أبريل/نيسان الماضي بنسبة 22% عن مستواها قبل عام لتصل إلى 4.12 مليون طن ، علما أن السعودية كانت مع روسيا وأنغولا أهم ثلاثة مصدرين للنفط إلى الصين، خلال الشهر الماضي.

كما هبطت واردات الصين النفطية من إيران خلال الفترة نفسها بنسبة 5.1%  عن مستواها قبل عام إلى 2.76 مليون طن. بينما ارتفعت واردات الصين النفطية من أنغولا بنسبة 39%، لتصل إلى 3.98 مليون طن.

وأظهر تقرير لوكالة الطاقة الدولية أنه في نهاية عام 2015 ، تفوقت روسيا على المملكة العربية السعودية كأكبر مصدر للنفط إلى الصين.

وبلغت الصادرات الروسية النفطية إلى الصين أكثر من الضعف خلال السنوات الخمس الماضية، بزيادة 550 ألف برميل يوميا. كما عززت موسكو وبكين بشكل ملحوظ التعاون في مجال الطاقة، إضافة إلى مجموعة واسعة من المشاريع تبلغ تكلفتها مليارات الدولارات.

المصدر: وكالات

اقرأ أيضا

مجدداً..لبنان يصدر تعليمات تنظم دخول السوريين إلى أراضيه

أعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني في بيان أصدرته عن وضع معايير جديدة تنظم عملية الدخول ...