الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أسرة و شباب / توضيح: أسعار الحلويات «اكسترا» لم تصدر بعد وهي قيد الدراسة

توضيح: أسعار الحلويات «اكسترا» لم تصدر بعد وهي قيد الدراسة

سينسيريا ـ خاص:

أوضح أمين سر  الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات والمرطبات في دمشق، ماجد حقي، أن ما أثير مؤخرا عن صدور نشر أسعار الحلويات “اكسترا” في دمشق هي مجرد نشرة تكاليف وليست تسعيرة للحلويات المذكورة ضمن النشرة، حيث لم يتم اعتمادها بعد، بل قامت الجمعية بإحالة تكاليف هذه الأنواع من الحلويات إلى مديرة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق لتتم دراستها وإقرارها فيما بعد، وهي خاصة ببعض المنشآت التي لا يتجاوز عددها أصابع اليدين.

وأشار إلى أن النشرة التي تم تناقلها عبر صفحات “فيسبوك” هي نفسها نشرة التكاليف التي أحالتها الجمعية لديوان مديرية التجارة الداخلية (دائرة الأسعار)، ولكن لا نعلم كيف وصلت إلى صفحات “الفيسبوك، مؤكدا أنه إلى الآن لم يصدر أي صك سعري للحلويات المذكورة في نشرة التكاليف.

ونوه إلى أن أصناف الحلويات المذكورة في نشرة التكاليف تعتبر للنوع “اكسترا” حيث يشكل فيها الفستق الحلبي نسبة 55%، كما درست الجمعية تكاليف النوع الأول من الحلويات بشقيه النباتي والحيواني والشعبي أيضا، وذلك بناء على اجتماع مع معاون وزير التجارة الداخلية ومدير دائرة الأسعار ومدير حماية المستهلك في الوزارة مع عدد من أصحاب المنشآت المختصة في نصاعة هذه الحلويات (اكسترا).

ونوه إلى أن أسعار الحلويات لم ترتفع كثيرا في حال مقارنتها بنسب ارتفاع أسعار المواد الأولية كالفستق الحلبي والسكر والزيوت والسمون، لافتا إلى أنه لا يوجد إقبال على الحلويات وذلك نتيجة ضعف القدرة الشرائية لمعظم المواطنين متوقعا أن تنخفض المبيعات خلال رمضان الحالي إلى النصف مقارنة مع رمضان العام الماضي، وخاصة أن أسعار الحلويات ليست ثابتة بل هي متحركة بتحرك أسعار المواد الأولية الخاصة بها.

ولفت إلى أن نشرة التكاليف لا تزال قيد الدراسة من قبل لجنة شكلت سابقا لدراستها وتحديد أسعارها في ضوء أسعار المواد الأولية السائدة في السوق وتكاليف الإنتاج.

وكانت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق أوضحت مؤخرا أن أسعار الحلويات التي نشرتها الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات بدمشق وتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تم ايداع نسخة عنها لدى المديرية لدراسة التكاليف لم يصدر بها أي صك سعري وما زالت قيد الدراسة.

 و أشارت المديرية بحسب ما نشرته على صفحتها الرسمية على “فيسبوك” إلى طلبها  من كافة أصحاب محلات الحلويات عدم اعتمادها تحت طائلة اتخاذ العقوبات بحق المخالفين ويتم حصراً اعتماد الأسعار التي تصدر بموجب صك سعري عن الوزارة او المديرية آملين من الجميع التقيد لعدم تعرضهم للمخالفات.

 يشار إلى أن ” الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات بدمشق” أصدرت لائحة أسعار جديدة منذ نحو اسبوعين عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي واطلع عليها موقع سينسيريا حيث تم تسعير كيلو البلورية وشرحات المبرومة والآسية بالفستق الحلبي، وكول وشكور، ووربات بالكاجو والصنوبر ومعمول بالفستق بـ11 ألف ليرة.

 في حين سعر كيلو عش البلل بـ9500 ليرة وحلويات مشكلة بـ10 آلاف ليرة وهريسة بالفستق بـ4 آلاف ليرة ومعمول بالجوز بـ8500 ليرة وعش بالكاجو بـ7 آلاف ليرة والبرازق بـ5 آلاف ليرة، وكذلك العجوة الممتازة والغريبة.

اقرأ أيضا

تكاليف السفر والتنقل تحاصر المواطن… «التموين» تكتفي بتسجيل الضبوط!

على الرغم من الضبوط التي سجلتها  وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في مختلف المحافظات السورية ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص