الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / الاتفاق على نقاط هامة في اجتماع غير مكشوف لتجار دمشق مع المركزي

الاتفاق على نقاط هامة في اجتماع غير مكشوف لتجار دمشق مع المركزي

دمشق – سينسيريا:

كشف مصادر في الوسط التجاري بدمشق عن اجتماع جرى مؤخراً بين حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة وعدد من أعضاء غرفة تجارة دمشق تمحور حول سعر الصرف والاستماع لمشاكل التجار وإمكانية حلها.

النقاط التي تم طرحها في الاجتماع كثيرة، ولكنها أهما ما زال يشكل عامل قلق للتجار في نشاطهم التجاري، وأهمها تمويل المستوردات وما يمكن تقديمه من تسهيلات للمستوردين.

وبحسب تأكيدات المصادر وفقاً لما نشرته مواقع إخبارية فإن أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها بين حاكم المركزي الدكتور ميالة والتجار، إمكانية صدور قراريسمح لأي مسافر بإخراج بضائع معه خارج القطر بحيث لا تتجاوز قيمتها 5000 دولار دون أن يكون ملزماً بتنظيم تعهد لإعادة القطع، بالإضافة إلى السماح للمصدرين المنظمين لتعهدات إعادة القطع باستخدام القطع الأجنبي للاستيراد باسم شركته حصراً عند تقديم المستورد نسخة الإجازة للمصرف من أجل الحصول على تمويل، مع إمكانية أن يوافي المصرف المركزي بالموافقة على التمويل خلال 24 ساعة.

ولكن النقطة الأهم التي تم الاتفاق عليها هي قيام مصرف سورية المركزي بتثبيت سعر الصرف لمدة لا تقل عن 3 أشهر لتمويل مستوردات القطر من المواد الأساسية، مقابل أن توافي غررفة تجارة دمشق المركزي بقائمة تتضمن أهم المواد الأساسية التي سيتم تمويلها، مع إشارة المصادر إلى أن المركزي رفض السماح لأي تاجر أن يمول مستورداته من مصادره الخاصة.

اقرأ أيضا

“الاستثمار” تضع مسوّدة خطتها الترويجية لعام 2018

سينسيريا-مادلين جليس أعلنت هيئة الاستثمار أنها تعمل مع كافة الجهات المعنيّة على إعداد مشروع قانون ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص