الشريط الاقتصادي
الرئيسية / حكوميات / وزير التجارة يتراجع عن قراره ويرفع مخصصات الطحين 3 أطنان لكل مخبز احتياطي

وزير التجارة يتراجع عن قراره ويرفع مخصصات الطحين 3 أطنان لكل مخبز احتياطي

خاص – سينسيريا:

عقد في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم اجتماعاً برئاسة وزير التجارة جمال شاهين مع المعنيين في لجنة المخابز الاحتياطية والمشرفين على تلك المخابز بدمشق وريفها بخصوص قرار الوزير المتضمن تخفيض إنتاجية المخابز الاحتياطية وتخفيض ساعات عملها.

وأكد الوزير شاهين على أهمية إنتاج رغيف خبز يتمتع بجودة عالية ومطابقا للمواصفات القياسية السورية والعمل على تطوير خطوط الإنتاج وإجراء الصيانات الدورية لها للحفاظ على جودتها إضافة للتقيد بساعات العمل وكميات الإنتاج الفعلية المخصصة لكل مخبز ومنع حدوث أي اختناقات على منافذ البيع علما أن كميات الدقيق التمويني متوافرة ولا يوجد أي أي نقص فيها .

واستمع شاهين خلال الاجتماع من الحضور إلى شرح مفصل حول آلية عمل واحتياجات كل مخبز والجهود المبذولة لإنتاج مادة الخبز بمواصفات ونوعية جيدة والطاقة الإنتاجية الفعلية لعمل المخبز على مدار /20/ ساعة.

وأشار إلى أن ما شهدته بعض الأفران خلال اليومين الماضيين من ازدحام لا مبرر له على الإطلاق ما دامت هذه الأفران تعمل على مدار /16/ ساعة في حدها الأدنى وتتوافر لديها مادة الدقيق والمواد المساعدة كالخميرة والملح وغيرها من مستلزمات إنتاج مادة الخبز ، بالإضافة إلى وجود المخازين الإضافية لديها، كما أن المخابز الآلية والتي هي الحامل الرئيسي لإنتاج مادة الخبز تعمل على مدار / 24/ ساعة وبأقصى طاقاتها الإنتاجية والتي قد تصل إلى /45/ طناً باليوم ولا تشهد مخابزها أية حالة ازدحام بالإضافة إلى المخابز التموينية الخاصة التي تم مؤخراً دراسة حاجتها الفعلية من الدقيق وزيادة مخصصاتها بما يتناسب مع الحاجة الفعلية لكل منطقة.

وأوضح أن الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخراً  وهي بالأصل كانت تتم سابقاً إنما تهدف للحفاظ على خطوط التشغيل والإنتاج بالمخابز وإعادة تنظيم عملها وإنتاجها بما يضمن الحد من الهدر أو أي خلل قد يطرأ وبالتالي الوصول إلى استثمار الطاقة الإنتاجية الفعلية بشكل صحيح وسليم والتي تتراوح ما بين /10.5 / طن و /13.5/ طن حسب الاحتياجات الفعلية لكل منطقة , وبذلك تعود المخابز المذكورة للعمل بطاقة 13 طنا يومياً .

مؤكداً ضرورة العمل كفريق واحد وتشكيل لجنة من الوزارة ومن لجنة المخابز الاحتياطية  ومديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك مهمتها الإشراف والتأكد من آلية عمل المخابز وطاقتها الإنتاجية الفعلية وكيف يتم توزيع الخبز للموطنين ،

وخلال الاجتماع قال شاهين  أن الوزارة لن تتساهل باتخاذ أقصى العقوبات الرادعة  بحق كل من يقوم بارتكاب مخالفة أو يمارس سلوكاً خاطئاً يسبب الازدحام أو الاختناق، محملاً القائمين على المخابز مسؤولية أي خلل أو ازدحام يتعلق بإنتاج وتوزيع الخبز ، وستقوم اللجنة بالتواجد يومياً بأحد المخابز للوقوف ميدانياً على عمل وإنتاج وتوزيع الخبز .

ودعا  شاهين إلى متابعة الموافقات والرخص الممنوحة للمعتمدين و التأكد من قيام أصحابها بتوزيع الخبز بشكل صحيح وسليم وبالسعر المحدد ، وسحب الرخص والموافقات ممن يقوم بارتكاب مخالفات أو يحاول الغش.

وبعد صدور قرار وزير التجارة بتخفيض مخصصات الأفران الاحتياطية من الطحين، لم تمض ساعات إلا وعادت ظاهرة الازدحام على الأفران بسبب التخوف الذي أبداه المواطنون من أزمة ظنوا أنها مرتقبة، والأمر عكس ذلك، إذ كان الهدف من القرار إعادة دراسة الحاجة الفعلية لكل منطقة يتواجد فيها مخبز احتياطي وتحديد طاقة كل مخبز بما يتناسب مع حاجة كل منطقة.

وكان وزير التجارة وجه خلال اليومين الماضيين بتخفيض الطاقة الإنتاجية للأفران الاحتياطية لتصل إلى 10600 طن لكل مخبز مع تخفيض ساعات عمل تلك المخابز.

اقرأ أيضا

خطوات جادة لتفعيل مسار التأمينات الاجتماعية لجنة السياسات الاقتصادية: الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص لإعادة تفعيل المؤسسة

سينسيريا- ناديا سعود اعتمدت لجنة السياسات والبرامج الاقتصادية خلال اجتماعها اليوم برئاسة المهندس عماد خميس ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص