الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أسرة و شباب / الذهب يواصل الارتفاع وجمعية الصاغة تعتمد أدوات لحماية السوق من التلاعب

الذهب يواصل الارتفاع وجمعية الصاغة تعتمد أدوات لحماية السوق من التلاعب

دمشق – سينسيريا:  

واصل الذهب ارتفاعه في الأسواق المحلية إذ افتتح اليوم تداولاته على 23000 ليرة سورية للغرام عيار 21 قيراطا و/19714/ ليرة للعيار 18 قيراطا لتكون الأسعار ارتفعت خلال أسبوع نحو 2200 ليرة مترافقة مع ارتفاع سعر الأونصة عالميا فضلا عن ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة.

وبين رئيس جمعية الصاغة والمجوهرات غسان جزماتي أن الجمعية تتجه إلى استخدام عديد الأدوات التي من شأنها ضبط السوق والحد من المخالفات والتجاوزات حيث اجتمعت موءخرا بالصياغ لمناقشة هذه الأدوات والتي من ضمنها عدم السماح بتجاوز الأسعار التي تقوم الجمعية بتحديدها يوميا مؤكدا وجود عناصر مراقبة ومتابعة للوقوف على أي تجاوزات.

وأوضح جزماتي أن الجمعية الزمت الصياغ بعدم بيع الذهب الكسر للزبائن واقتصار بيعه على الصياغ فيما بينهم لأن من شأن ذلك التلاعب بالأسعار مشيرا إلى “الأثر السلبي الذي تتركه بعض الأخبار التي تنشرها مواقع الكترونية عن أسعار الصرف والذهب لإيهام المستهلكين بأسعار غير موجوة فعليا في السوق أو مبالغ فيها على أقل تقدير”.

وقررت الجمعية وفقا لجزماتي رفع رسوم دمغ الأوقية الأونصة السورية بقيمة ألف ليرة والليرة الانكليزية 500 ليرة كما أن حركة دمغ المشغولات الذهبية تسير وفق مسار اعتيادي مقبول حيث تدمغ الصاغة نحو 2 كغ يوميا وبمعدل شهري يتراوح بين 50 إلى 60 كغ مع العمل على الحد من تداول أي مشغولات غير نظامية قد تلحق غررا بالمشترين.

اقرأ أيضا

الأول من نوعه في مشافي الدولة.. «المواساة» تطبق مشروع الدور الإلكتروني للمرضى في 33 عيادة تخصصية

كشف مدير عام مشفى المواساة الجامعي عصام الأمين  عن بدء المشفى بتطبيق مشروع خاص بالدور ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص