الشريط الاقتصادي
الرئيسية / من العالم / هل يستمر الذهب في الانخفاض أم اكتفى من ضغط الدولار ؟

هل يستمر الذهب في الانخفاض أم اكتفى من ضغط الدولار ؟

سينسيريا:

شهد سعر الذهب ضغوطاً سلبية كبيرة خلال تداولات يوم أمس الإثنين، حيث انخفض سعر الذهب خلال الجلسة الأمريكية يوم أمس ليغلق عند سعر 1263.65 دولار وسط ضغوط استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الأجنبية.

 هذا اليوم، شهدنا بعض الانخفاض خلال الجلسة الآسيوية قبل أن يعود السعر ويحاول الارتفاع قليلاً، حيث يتداول في مستويات قريبة من إغلاق جلسة نيويورك يوم أمس، وقد تداول سعر الذهب خلال الجلسة الآسيوية في بعض الارتفاع بين سعر 1261.50 و1268.50 دولار، لكن كل محاولات الصعود بقيت محدودة.

في الحقيقة، ما زال الدولار الأمريكي يضغط على حركة سعر الذهب بشكل ملموس، فارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي يعتبر حالياً السبب الرئيسي وراء الضغط السلبي على الذهب، وبالنظر إلى مؤشرات الأسهم الرئيسية حول العالم، سوف نلاحظ ارتفاع أغلب مؤشرات الأسهم الأوروبية اليوم، إلى جانب ارتفاع في عديد من مؤشرات الأسهم الآسيوية. كذلك، تميل تداولات عقود مؤشرات الأسهم الأمريكية لبعض الارتفاع.

ارتفاع مؤشرات الأسهم أضاف ضغطاً على الذهب، لكن كما أشرنا، السبب الرئيسي الدافع للانخفاض لهذا اليوم هو ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي.

لكن هل سوف يستمر السعر في الاستجابة لارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي؟ في الحقيقة، مع الاقتراب من الحاجز النفسي 1250.00 دولار، ربما يبدأ الذهب في مقاومة ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي، لأن بعض الطلب في العادة يحصل بعد انخفاض السعر واقترابه من مستويات حواجز نفسية. كذلك، مع عدم وجود بيانات اقتصادية ذات تأثير كبير في الأسواق المالية هذا اليوم، قد تكون الحركة محدودة مما قد لا يسمح بامتداد الاتجاه الهابط بشكل كبير.

رغم كل ذلك، قد يحتاج الذهب لداعم له حالياً، أما من خلال انخفاض ضغط الدولار الأمريكي، أو عودة الانخفاض في مؤشرات الأسهم. لذلك، لا يجب توقع موجات صاعدة قوية أيضاً.

في النتيجة النهائية، حركة محدودة قد تميل قليلاً للارتفاع هي المرجّحة هذا اليوم خلال الجلسة الأمريكية، وذلك انتظاراً لمحفزات أكبر لحركة سعر الذهب.

المصدر – وكالات

اقرأ أيضا

مجدداً..لبنان يصدر تعليمات تنظم دخول السوريين إلى أراضيه

أعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني في بيان أصدرته عن وضع معايير جديدة تنظم عملية الدخول ...