الشريط الاقتصادي
الرئيسية / حكوميات / في الجلسة الأسبوعية للحكومة.. الحلقي: لا يوجد أزمة اقتصادية في سورية..!!!

في الجلسة الأسبوعية للحكومة.. الحلقي: لا يوجد أزمة اقتصادية في سورية..!!!

دمشق – سينسيريا:

عقد مجلس الوزراء اليوم جلسته الأسبوعية برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس المجلس وناقش التحديات التي تواجه الليرة السورية والإجراءات المتخذة لتعزيز استقرارها وآليات ضبط الأسعار في الأسواق وتنشيط مؤسسات القطاع الصناعي العام.

وقال الحلقي.. “لا توجد في سورية أزمة اقتصادية بل إننا نواجه حربا وإرهابا اقتصاديا منظما تقوده قوى ومؤسسات إقليمية ودولية” للنيل من صمود وإرادة الشعب السوري وإحباط معنوياته وإضعاف الليرة السورية كأحد الرموز الوطنية المهمة مؤكدا أن تصاعد الحرب الاقتصادية لن يزيدنا إلا تصميماً على تحقيق الانتصار والتصدي لها عبر مجموعة من الإجراءات بالتعاون مع المجتمع الأهلي ورجال الأعمال الوطنيين ووسائل الإعلام.

وفي الشأن الخدمي طلب الحلقي من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اتخاذ إجراءات رادعة بحق المحتكرين وتجار الأزمات واستنفار الأجهزة المعنية لضبط واقع الأسعار على مدار الساعة كما شدد على ضرورة مراقبة واقع شركات النقل الداخلي الخاصة في دمشق ومدى التزامها بالتعرفة والخطوط المحددة لها.

وطلب رئيس مجلس الوزراء من وزارة الصحة التدقيق في موضوع وجود أدوية مهربة في الأسواق ومنع الاتجار غير المشروع بالأدوية مستعرضا الجهود الحكومية لإعادة تنشيط القطاع العام الصناعي بعد الضرر الكبير الذي لحق به جراء الإرهاب منوها بإعادة دوران عجلة الإنتاج في شركات الدبس والكابلات والألبان وتاميكو وبردى الأمر الذي سيوفر تشكيلة سلعية تلبي حاجة السوق المحلية.

وعن زيارة مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي لفت الحلقي إلى دورها في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والتخفيف من آثار الحصار الاقتصادي الجائر بحق الشعب السوري وإطلاق مجموعة من المشاريع المشتركة التي تعزز مقدراته لافتاً إلى وجود العديد من شركات الدول الصديقة التي تنوي إقامة مشاريع استثمارية لها في سورية.

وفي سياق آخر رأى الحلقي أن فعالية “بوابة الشمس” التي أقيمت الجمعة الماضي على مسرح تدمر الأثري بمناسبة عيدي الشهداء في سورية والنصر في روسيا تعكس إرادة وصمود الشعب السوري بمختلف شرائحه وتصميمه على تحقيق الانتصار ووقوف الدول الصديقة إلى جانبه.

بدوره قدم وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني عرضاً حول نتائج قبول الطلاب في السنة التحضيرية بالكليات الطبية للعام الدراسي 2015-2016 والإجراءات المتخذة والمقترحات حول ذلك حيث سبق لمجلس الوزراء أن وافق على مذكرة التعليم العالي المتعلقة بمعايير القبول الجامعي من خلال اعتماد السنة التحضيرية وتطبيقها على الكليات الطبية في العام الدراسي الجاري واتخاذ ما يلزم ووضع التعليمات التنفيذية وإعداد الخطط الدراسية والمناهج التي تتوافق مع ذلك.

إلى ذلك وافق مجلس الوزراء على قرار إصدار النظام المالي لهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات واطلع على كتاب وزارة التربية المتضمن طلبها تمديد موافقة مجلس الوزراء الخاصة باستخدام بعض الأبنية المدرسية الواقعة في محافظة دمشق بعد انتهاء الدوام الرسمي فيها من قبل الجامعات السورية الخاصة للعام الدراسي 2016-2017.

واطلع مجلس الوزراء على كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حول واقع مخازين القمح والدقيق التمويني لدى كل من المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب والشركة العامة للمطاحن وكميات الأقماح الموردة للمؤسسة وعمليات نقلها موقوفاً بتاريخ 1-5-2016 كما بحث مجلس الوزراء مذكرة وزارة المالية بشأن الآليات الواجب اعتمادها لضبط عمليات التهريب عبر المنافذ الحدودية.

اقرأ أيضا

البرازيل تتطلع للاستثمار في سورية …ومباحثات جدية للتعاون المشترك

  اكد مدير عام هيئة الاستثمار مدين دياب أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وإقامة المشاريع ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص