الشريط الاقتصادي
الرئيسية / من العالم / الدولار يثقل على الذهب

الدولار يثقل على الذهب

سينسيريا:

استطاع الدولار الأمريكي الارتفاع خلال جلسة هذا اليوم أمام سلّة العملات الأجنبية، وهذا رغم البيانات السلبية التي صدرت يوم الجمعة الماضي. يرجع الارتفاع في سعر صرف الدولار الأمريكي إلى عمليات جني أرباح حصلت في الأسواق المالية على الأصول ذات العائد المرتفع، والاتجاه نحو الدولار الأمريكي لتصفية المراكز المالية، كما أن الارتفاع في سعر صرف الدولار تحسّن في ظل توقعات أن تستمر البنوك المركزية في العالم في خفض أسعار الفائدة أو استخدام سياسات التسهيل، فيما يتجه الفيدرالي الأمريكي للبحث عن رفع سعر الفائدة، وفي أسوأ الحالات، قد يبقي على أسعار الفائدة الحالية.

انخفض سعر الذهب هذا اليوم بحوالي 1.04% بتداوله في هذه اللحظات عند مستوى 1274.30 دولار للأونصة، وهذا الانخفاض في سعر الذهب مقارنة في إغلاق نيويورك يوم الجمعة الماضي حين ارتفع بحوالي 0.79% بإغلاقه عند مستوى 1287.70 دولار. في الحقيقة، افتتحت تداولات هذا اليوم على انخفاض في سعر الذهب، حيث تم تشكيل فجوة سعرية هابطة.

ارتفعت معظم مؤشرات الأسهم الأوروبية الرئيسية هذا اليوم، تابعة مثيلتها الآسيوية، وهذا الارتفاع سبب أيضاً موجات جني أرباح على الذهب لاتجاه المتداولين نحو الأصول ذات العائد المرتفع، واستمرار ارتفاع مؤشرات عقود الأسهم الأمريكية الآجلة، يجعل المتداولين ينتظرون افتتاح الجلسة الأمريكية لدخول استثمارات جديدة، مما يدفع بهم للتخلي عن الذهب.

هنالك من يشير إلى أن سعر الذهب ما زال مرجّحاً أن يرتفع لمستويات الـ 1300.00 دولار، وترجع هذه التوقعات إلى الارتفاع الذي تشهده أسعار السلع في العالم، حيث أن ارتفاع أسعار السلع والتي منها النفط يشير إلى احتمال ارتفاع في التضخم، ومع أسعار الفائدة المنخفضة في الدول العظمى في العالم، فلو بدأ التضخم في الارتفاع، فقد يكون الارتفاع كبيراً وسريعاً. من هنا، نرى بأن البعض ما زال يتوقع أن يتم طلب الذهب لتغطية مخاطر ارتفاع التضخم، وبالتالي ارتفاع أسعار الذهب من جديد.

حالياً، استمرار الارتفاع في مؤشرات الأسهم وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي قد يبقي على الضغط على أسعار الذهب، لكننا نعتقد بأن هذا الضغط قد يتوقف لبعض الوقت، إذ أن المتداولين حذرون جداً في الأسواق المالية، مما قد يجعلهم يتخلون عن أصول الاستثمار المرتفعة العائد بسرعة، وبالتالي العودة لطلب بعض الذهب.

المصدر – وكالات

اقرأ أيضا

مجدداً..لبنان يصدر تعليمات تنظم دخول السوريين إلى أراضيه

أعلنت المديرية العامة للأمن اللبناني في بيان أصدرته عن وضع معايير جديدة تنظم عملية الدخول ...