الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أسرة و شباب / المركزي يتدخل غداً في سوقين ويعد «حلب» بقرارات هامة

المركزي يتدخل غداً في سوقين ويعد «حلب» بقرارات هامة

خاص – سينسيريا:

أعلن مصرف سورية المركزي عن عقد جلسة للتدخل في سوقي دمشق وحلب عند الساعة الثانية عشرة ظهر يوم غد الثلاثاء في مبنى المركزي بدمشق برئاسة حاكم المصرف.

وفي تعميم وجهه إلى جميع مؤسسات الصرافة العاملة في سورية تلقت سينسيريا نسخة منه قال المصرف إنه “بالإشارة إلى عملية تدخل المركزي في سوق القطع الأجنبي عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة حفاظا على استقرار سعر صرف الليرة فقد تقرر عقد جلسة تدخل يوم غد”.

وشدد المركزي على أن حضور جلسة التدخل يجب أن يتم حصرا من قبل “مدير عام المؤسسة أو رئيس أو أحد أعضاء مجلس الإدارة بالنسبة لشركات الصرافة أو أحد مالكي المؤسسة الرئيسيين”.

وحذر المركزي من أن عدم الالتزام بالحضور والمشاركة في عملية التدخل المشار إليها بشكل أصولي “دون عذر مقبول بناء على تقييم المركزي” سيعتبر “مخالفا للتعليمات والقوانين الناظمة لعمل مؤسسات الصرافة والدور الواجب عليها القيام به ولا سيما في ظل الظروف الحالية وبالتالي التعرض للجزاءات والغرامات المحددة باللائحة المعتمدة بقرار مجلس الوزراء رقم 5727 م.و لعام 2012 “.

وبحسب مصادر مطلعة في المركزي، فإن حاكم المركزي الدكتور أديب ميالة سيصدر قرارات هامة غداً بخصوص تمويل المستوردات لمدينة حلب تحديدا بما يساهم في تقوية صمود القطاعات الإنتاجية فيها وتخفيف ضغط السوق السوداء على الأسعار.

وأشارت المصارد إلى أن المركزي أبقى أسعار تسليم الحوالات وتمويل المستوردات عند 515 الأمر الذي يعتبره مؤشراً هاماً أنه لا يدعم الإرتفاع الأخير بسعر الصرف ويسعى لكبحه.

ويؤكد المركزي بأنه مستمر بالتدخل الخاص بسعر تمييزي للمستوردين والتجار والسعر متقارب مع أسعار السوق مع إتجاه المركزي لتقليص الفوارق بين التدخل الخاص والسوق الفعلي لمنع المتلاعبين والمضاربين من الدخول على الخط.طبعا المركزي اليوم تدخل بسعر 595 وترك الباب مفتوحا لتغييرات إيجابية أخرى على سعر التدخل وحتى الأسعار الأخرى..أي إستغلال من قبل المضاربين وصفحاتهم لسعر التدخل الخاص واضح الأهداف لن يؤثر إلا على جيوب المدخرين.

اقرأ أيضا

الحكومة تقرر منح أولوية التعيين لمن أدى الخدمة الإلزامية والاحتياطية

سينسيريا-خاص