الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / بروتوكول سوري – بيلاروسي يتضمن الاتفاق على مشاريع مهمة

بروتوكول سوري – بيلاروسي يتضمن الاتفاق على مشاريع مهمة

مينسك – سينسيريا:

وقع معاون وزير الصناعة الدكتور نضال فلوح ونائب وزير الصناعة البيلاروسي ديمتري كورتشيك بروتوكول الاجتماع الأول لمجموعة العمل السورية-البيلاروسية لمتابعة آفاق التعاون في المجال الصناعي وتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وذلك في ختام زيارة وفد اقتصادي سوري الى جمهورية بيلاروس.

وعقب توقيع البروتوكول أشار كورتشيك الى العلاقات المشتركة الجيدة التي تربط البلدين واهمية إعادة بنائها وتعزيز التعاون بما يحقق مصلحة الشعبين مبينا ضرورة استمرار العمل لمتابعة تنفيذ البروتوكول الموقع بين البلدين في مينسك عام 2015.001

وذكر المسؤول البيلاروسي أن هناك أفكارا لمشاريع مشتركة مثل الجرارات وغيرها أدرجت ضمن البروتوكول وان الجانب البيلاروسي مستعد تماما للتعاون في مختلف المجالات .

من جهته لفت الدكتور فلوح رئيس الوفد السوري الى أهمية الزيارة والجولات والمباحثات التي قام بها الوفد مع العديد من المسؤولين البيلاروسيين مبديا الرغبة بتوقيع البروتوكول لأعمال اللجنة الفنية/الصناعية وضرورة البدء بالاجراءات التنفيذية لترجمة البروتوكول الموقع الى أمر واقع.

وكشف معاون وزير الصناعة عن امكانية التوصل الى نتيجة في موضوع الخط الائتماني البيلاروسي خلال الفترة القليلة القادمة حيث ان المشاريع المتفق عليها ستبدا بالتنفيذ فور الموافقة على الخط المذكور.

من جهة ثانية اكد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة صناعة دمشق وريفها محمد اكرم الحلاق اهتمام اتحاد غرف الصناعة بفتح افاق جديدة للتعاون مع بيلاروس خاصة “أن الوضع الاقتصادي في سورية مستقر بشكل عام وأن الطرق الرئيسية والمرافق والمطارات آمنة والمدن الصناعية تعمل على مدار الساعة ” وتنتج السلع والخدمات اللازمة للسوق الداخلية وتقوم بتصدير الفائض للدول المجاورة .

ورأى الحلاق “إنه عندما يكون القطاع الصناعي الخاص قويا والتعاون بين الدول الصديقة لسورية والحكومة السورية متينا سنتمكن عندئذ من بناء القاعدة والركيزة الصناعية الكبيرة في سورية وبمساعدة اصدقاء الشعب السوري”.0023

بدوره اشار امين سر مجلس رجال الأعمال السوري البيلاروسي الدكتور قتيبة حسن إلى نجاح زيارة الوفد الاقتصادي السوري الى بيلاروس ومباحثاته مبينا ضرورة وجود بنك وسيط لتسهيل التبادل التجاري والمشاركة في إعادة الإعمار.

وكان الوفد بحث مع رئيس غرفة تجارة صناعة بيلاروس فلاديمير اوكوشوفيتش افق التعاون والتبادل التجاري للمنتجات الصناعية السورية وضرورة فتح الاسواق البيلاروسية امام المنتجات السورية من خلال وضع أسعار تأشيرتة مخفضة للسلع السورية بموجب لوائح محددة يتفق عليها .

ووجه خلال الزيارة عضو الوفد محمد أكرم الحلاق الدعوة لرجال الأعمال في بيلاروس لزيارة سورية والاطلاع عن قرب على الفرص والمجالات الاستثمارية في سورية وبحث آفاق التعاون المشترك .

وكان الوفد الاقتصادي السوري بدأ زيارته في الثالث من الشهر الحالي الى جمهورية بيلاروس وحضر فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي بالعاصمة والتقى عددا من المسوءولين البيلاروسيين.

اقرأ أيضا

اتحاد المصدرين و”صناعة دمشق” على أرض مدينة المعارض…وإنجاز دورة متميزة لمعرض دمشق الدولي الهدف!

  سينسيريا – فلاح اسعد قام وفد الفعاليات الاقتصادية برئاسة محمد السواح رئيس اتحاد المصدرين ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص