الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / «المركزي»: تسديد تعهدات القطع خلال 60 يوماً من اليوم التالي لخروج البضاعة يمنح العلاوة للمصدر

«المركزي»: تسديد تعهدات القطع خلال 60 يوماً من اليوم التالي لخروج البضاعة يمنح العلاوة للمصدر

سينسيريا – خاص:

منح مصرف سورية المركزي في قرار أصدره حديثاً وحصلت «سينسيريا» على نسخة منه محفزات عالية للمصدرين للاستفادة من علاوات التصدير المحددة بموجب نشرة في حال سددوا تعهداتهم خلال فترة محددة.

وبحسب قرار لجنة إدارة المركزي الذي حمل الرقم /1221/ل.أ، فقد ألزم المصرف المنظم لديه تعهد إعادة قطع التصدير استناداً إلى التفويض الممنوح له من المصدر بشراء القطع الأجنبي الناجم عن تسديد المصدر لقيمة التعهد في «حساب قطع التصدير» المفتوح لدى المصرف المعني فور ورود الحوالة إلى هذا الحساب وفق حالتين.

الأولى في حال تسديد التعهد خلال الفترة الممتدة من اليوم التالي لتاريخ خروج البضاعة وحتى اليوم /60/ من التاريخ المذكور «اليوم 60 متضمناً في عملية الاحتساب» فإنه يتم التسديد وفق السعر المحدد في نشرة وسطي أسعار صرف العملات الأجنبية الخاصة بالمصارف والصادرة عن مصرف سورية المركزي في يوم ورود الحوالة إلى هذا الحساب مضافاً إليه العلاوة المحددة بموجب نشرة العلاوات بالنسبة لكل وحدة نقدية «عملة أجنبية» واحدة مقابل الليرة السورية الصادرة عن مصرف سورية المركزي بهذا الخصوص وبذات التاريخ.

أما الحالة الثانية، ففي حال تسديد التعهد بخلاف الحالة الأولى يتم التسديد وفق نشرة وسطي أسعار صرف العملات الأجنبية الخاصة بالمصارف والصادرة عن مصرف سورية المركزي في اليوم الـ 60 من تاريخ خروج البضاعة».

وبذلك يكون حاكم مصرف سورية المركزي أنهى العمل بالقرار الذي يحمل الرقم /579/ل.أ ولكنه يبقى ساري المفعول على تعهدات إعادة قطع التصدير غير المسددة خلال نفاذه والمنظمة بناءً على أحكام القرار رقم /492/ل.أ/ والصادر بتاريخ /8/4/2015.

اقرأ أيضا

لأول مـرة.. «المـركـزي» يضـع بيـانـات المصـارف للعمـوم

أعلن حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام أنه سيضع الإحصاءات والبيانات المالية العائدة للمصارف ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص