الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أسرة و شباب / منح السيارات السياحية لبرنامج جريح الوطن يدخل حيز التنفيذ ..فتعرفوا على شروط المنح والاكتتاب!

منح السيارات السياحية لبرنامج جريح الوطن يدخل حيز التنفيذ ..فتعرفوا على شروط المنح والاكتتاب!

سينسيريا – فلاح اسعد

صدرت التعليمات التنفيذية لمنح السيارات السياحية لبرنامج جريح الوطن.
فيما يتعلق بمرحلة الإعلان والتعاقد تقوم المؤسسة بالإعلان عن هذه التعليمات، ويتم إعداد دفاتر الشروط الخاصة وتتم دراسة العروض من خلال لجان تشكل لهذه الغاية، وعلى العارض المرشح أن يتقدم قبل التعاقد بتأمينات دائمة ولمرة واحدة وفق الأصول وبقيمة /10.000/ دولار فقط عشرة آلاف دولار لا غير ومدة العقد سنة ميلادية قابلة للتجديد بموافقة الطرفين، ولا يجوز تعديل الأسعار المثبتة عند التعاقد قبل مرور أربعة أشهر على التعاقد (يمكن تعديلها للأدنى في حال موافقة الطرفين).
ومع مراعاة البند رقم /5/ يمكن تعديل العقود المبرمة “بموافقة الطرفين” أو إبرام عقود بالتراضي جديدة مع معامل تجميع وتصنيع السيارات مباشرة وفقاً للطرازات والمواصفات المتوفرة في هذه المعامل.
أما مرحلة الاكتتاب: فتنص بان تقوم المديريات المعنية في الإدارة بالإعلان عن بدء الاكتتاب وشروطه وتكلف فروع المؤسسة العاملة في المحافظات بتنفيذ إجراءات الاكتتاب حيث يقوم الفرع بمسك سجلات خاصة مسلسلة أصولاً وموضحاً فيها أسبقية التسجيل.
وان يرفق المكتتب بطلبه إشعاراً يتضمن تسديد مبلغ /200/ ألف ل.س في حساب المؤسسة، ويكون هذا المبلغ بمثابة قسط اكتتاب يتم خصمه من ثمن السيارة عند استكمال سداد قيمتها من قبل المكتتب لاحقاً .
وتقوم مديرية المبيعات في المؤسسة بتنظيم الموافقات الواردة من الوزارة المعنية المتعلقة بجريح الوطن بجداول يتم تحديثها دورياً في أول يوم عمل من كل أسبوع مع مطابقة الطلبات الواردة من الفروع مع الجداول الواردة من مديرية المبيعات وتحديد قائمة تتضمن أسماء المقبولين من المكتتبين في ضوء الشروط ذات الصلة والسيارات المتوفرة وفق عروض الشركات وإرسال هذه القائمة إلى الفروع لإبلاغ المكتتبين بمضمونها واستلام الوثائق المتعلقة بتسديد القيمة التقديرية المتبقية من ثمن السيارات حسب طريقة الدفع (نقدي أو تقسيط “الدفعة الأولى”) المبينة أدناه.
أما بالنسبة التسديد فيكون كما يلي التسديد النقدي ويتضمن بان يقوم المكتتب خلال /30/ يوم من تاريخ إبلاغه توفر السيارة التي يرغب شراءها من فرع المؤسسة بإتمام التسديد النقدي لكامل قيمة السيارة ” المحدد مبدئياً ” وذلك في حساب المؤسسة ويقوم المكتتب بموافاة الفرع بإشعار التسديد. . ويتم إصدار أمر مباشرة للشركة “تقوم المديرية التجارية بإعداده” محدداً بموجبه قيمة السيارة النهائية.
أما التسديد بالتقسيط: فسيكون وفق التالي يقوم المكتتب خلال /30/ يوم من تاريخ إبلاغه توفر السيارة التي يرغب شراءها “من الفرع المعني” بتسديد الدفعة الأولى التي اختارها (لا تقل عن 20٪ من كامل قيمة السيارة ” المحدد مبدئياً”)، وذلك في حساب المؤسسة، ويقوم المكتتب بموافاة الفرع بإشعار التسديد. كما يقوم الفرع بعد موافاته بالإشعار المذكور في الفقرة /1/ أعلاه بتسليم أصل الاستمارة (الموافق عليها بموجب كتاب من الإدارة (يُعد من المديرية التجارية)) إلى المكتتب أصولاً لمتابعة منح القرض له مع أحد فروع المصرف التجاري السوري في محافظة الفرع المعني .
ويتم إعلام المؤسسة بموجب كتاب رسمي صادر عن المصرف التجاري السوري “أو أحد فروعه” بالموافقة الأولية على منح القرض للمكتتب.
كما ترسل المؤسسة كتابها “المعد من المديرية التجارية” إلى الشركة المتعاقدة متضمناً طلب ما يلي:حجز السيارة المطلوبة لحين استكمال ملف الرهن والتأمين عليها والموافاة برقم الشاسيه والمحرك للسيارة، وأي معلومات تتعلق بالبند /أ/ أعلاه.
وايضا تتم متابعة المكتتب لعملية الرهن والتأمين ويتم تسليم الوثائق ذات الصلة للمصرف التجاري السوري، وتقوم المديرية التجارية بمتابعة تنفيذ البند /ز/ من المادة /4/ من التعليمات التنفيذية الصادرة بموجب القرار أعلاه المتضمنة (إبرام عقد تأمين شامل للسيارة قبل استلامها ويجدد سنوياً ويتم إخطار المصرف بهذا الإجراء من قبل المؤسسة).
بالمقابل يقوم المصرف التجاري السوري ” أو أحد فروعه” بموافاة المؤسسة بكتاب يتضمن قيد قيمة القرض المطلوب بحساب المؤسسة، وذلك استكمالاً لسداد القيمة التقديرية للسيارة المطلوبة من المكتتب.
واخيرل ترسل المؤسسة أمر مباشرة إلى الشركة المتعاقدة محدداً بموجبه قيمة السيارة النهائية والمعلومات ذات الصلة.
واوردت التعليمات عددا من الملاحظات الاولى نصت
بان يحتسب المبلغ المذكور في البند /2/ من مرحلة الاكتتاب أعلاه جزءاً من قيمة السيارة ولا يدخل في احتساب قيمة الدفعة الأولى المسددة من المكتتب تقسيطاً.
والثانية بينت بانه يمكن لأي مكتتب استرداد المبلغ المسدد من قبله عند الاكتتاب (200 ألف ل.س، أو الدفعة الأولى) بعد إلغاء اكتتابه وقبل استكمال تسديد كامل المبلغ “المحدد مبدئياً”، مع الإشارة إلى بقاء حقه في التقدم للاكتتابات التي تجريها المؤسسة لاحقاً للبرنامج المذكور أعلاه.
والثالثة اشارت بان يلتزم المكتتب بسداد فروقات أسعار السيارة التي اكتتب عليها التي قد تترتب نتيجة تبدل أسعار الصرف ما بين تاريخ تسديد المكتتب للسعر المبدئي لقيمة السيارة بالليرات السورية (نقدي أو من خلال المصرف التجاري السوري) وتاريخ أمر المباشرة الصادر عن المؤسسة للشركة والمحدد بموجبه قيمة السيارة محسوباً بالليرات السورية (السعر النهائي)، وفي حال كان الفرق لصالح المكتتب فيسدد هذا الفرق من قبل المؤسسة للمستفيد عند حصول وفر معين لصالحه .
والرابعة تنص بان تقوم المديرية المالية أصولاً بفتح حساب خاص بالمؤسسة تنفيذاً للفقرة /ط/ من المادة /4/ من تعليمات رئاسة مجلس الوزراء أعلاه، ويعمم رقم الحساب على كافة الفروع تنفيذا لتعليمات رئاسة مجلس الوزراء أعلاه.
كما تقوم المديرية التجارية بإعلام مديرية المبيعات بالقيمة النهائية للسيارة لتتمكن مديرية المبيعات من إصدار الفاتورة المتعلقة بالسيارة.
وفيما يخص التسليم: فانه يتم تسليم السيارة للمكتتب بموجب كتاب صادر عن المؤسسة إلى الشركة المتعاقدة (بعد استكمال تسديد كامل
اما قيمة السيارة ففي حال طلب عدة مكتتبين لسيارة معينة مع عدم توفر كمية منها تكون الأولوية للأسبق بتقديم الطلب (الرقم التسلسلي)، وفي حال التساوي على مستوى الفروع تكون الأولوية للأسبق بتسديد قسط الاكتتاب (الـ200 ألف ليرة سورية).
وتقوم المؤسسة العامة للتجارة الخارجيى بإجراء اكتتابات دورية للمستفيدين من برنامج جريح الوطن ويمكن تعديل هذه التعليمات كلما اقتضت الحاجة لذلك.

اقرأ أيضا

برنامج دعم وتمكين المسرحين يدخل حيز التنفيذ….وهكذا سيكون الدعم المالي والمعنوي للمستفيدين؟!

سينسيريا – فلاح اسعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *