الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / توقعات بكسر حاجز سعر الدولار الـ530 ليرة….و”مداد” يوضح أسباب تراجع قيمة الليرة الطفيف!!

توقعات بكسر حاجز سعر الدولار الـ530 ليرة….و”مداد” يوضح أسباب تراجع قيمة الليرة الطفيف!!

سينسيريا-نسرين أمين


أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” تقريره الاقتصادي الأسبوعي, الذي أشار فيه إلى تراجع طفيف في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية، مقارنة بمستوياته المسجلة في الأسبوع السابق.
وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث بلغ سعر صرفها بالمتوسط مقابل الدولار الأمريكي ليسجل 524 ليرة سورية للشراء وعند 528 ليرة سورية للمبيع مقابل الدولار الأمريكي الواحد.
وبحسب “مداد“ أنها ما زالت ضمن حدود القناة السعرية – والمحددة بين 515 و530 ليرة سورية للدولار الأمريكي- ولكن في المستوى الأعلى منها، وهذا ما يشير إلى احتمال كسر حاجز الـ 530 والانتقال بالتالي إلى مستوى جديد من الحدود السعرية.
وبحسب التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” فأن ذلك يعود بصورة رئيسية إلى عودة الطلب الداخلي على القطع الأجنبي، والتحسن في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية، إضافة إلى حالة الترقب في السوق للتطورات والأوضاع العسكرية في شمال سورية واستمرار تداعيات العقوبات الأمريكية القسرية أحادية الجانب على الاقتصاد السوري.
أما في السوق الرسمية فأشار التقرير إلى استقرار سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن مستواها تحسن لينخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 595 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 602 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.16%. كما تحسنت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية وبما نسبته 0.58%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 493.05 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 495.93 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.
وبخصوص سوق دمشق للأوراق المالية أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق للأوراق المالية ارتفاعاً في مؤشر السوق( DWX)، وذلك بمقدار 37.11 نقطة وبما نسبته 0.60 % على أساس أسبوعي، ليصل إلى مستوى 6,219.27 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 6,182.16 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق.
هذا وقد ارتفعت قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما 91.25 % لتصل إلى 385.2 مليون ليرة سورية مقابل 201.4 مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق، كما ارتفع حجم التداول بمعدل 76.86 % ليصل إلى 408,844 سهم خلال هذا الأسبوع مقابل 231,170 سهم في الأسبوع السابق، موزعةً على 562 صفقة.

اقرأ أيضا

مدخل دمشق الجنوبي ينتظر إطلاق مخطط تجميله.. وتنظيم فضلون2 رهن وقف التنفيذ…فما هي أسباب الخلاف والعرقلة بين الجهات المنفذة؟!

سينسيريا-مارينا مرهج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *