الشريط الاقتصادي
الرئيسية / تحت الشبهة / “زعرنة أمريكية” جديدة ضد سورية عبر بوابة الأردن…. ونواب يعترضون: تدخل صارخ في التجارة الأردنية

“زعرنة أمريكية” جديدة ضد سورية عبر بوابة الأردن…. ونواب يعترضون: تدخل صارخ في التجارة الأردنية

سينسيريا-مارينا مرهج

استهجن مجموعة من النواب الأردنيون توجيهات الملحق التجاري في السفارة الأمريكية، الذي طالب بشكل صريح اقتصار التعاون والتبادل التجاري والاعمار مع العراق فقط وعدم الالتفات إلى الشأن السوري في هذا المجال حتى في قطاع الأدوية.
ووقع النواب الاردنيون على مذكرة اعتراض على نتائج لقاء الملحق التجاري في السفارة الأمريكية في عمان بقطاع الصناعة والتجارة واصداره توجيهات ورسائل واضحة وحاسمة بأن التعاون والتبادل التجاري والإعمار يجب أن يوجه مباشرة فقط للعراق، والالتفاف عن عن الشأن السوري حتى في قطاع الأدوية.
واعتبر النواب أن هذا التصرف أو ماسمي (بالزعرنة الأمريكية) تدخل صارخ بتوجيه التجارة الأردنية، مؤكدين أنه تدخل بالشأن السياسي الأردني بطريقة غير مباشرة.
واختتم النواب مذكرتهم بمخاطبة رئيس المجلس لاعادة النظر بما أملاه الملحق التجاري والتحقق من الأمر.
ويذكر من تفاصيل الاجتماع الذي جرى في مقر جمعية رجال الأعمال، أن الملحق التجاري طلب من رجال الأعمال والصناعيين الأردنيين عدم التعامل مطلقاً مع سورية، وهدد من يقوم بذلك بقانون أميركي يطلق عليه اسم قانون قيصر Cesar act of law ويقضي بمعاقبة من يخرق الإرادة الأمريكية بملاحقة نشاطاته التجارية في العالم وتجميدها وملاحقة ودائعه في البنوك وتجميدها وغير ذلك من ممارسات كفيلة بتجميده وقطع رزقه”!!.
وفي ذات الاجتماع ، سأله أحد الحضور عن من يتعامل أساساً مع سورية وله مصالح قائمة معها، فأجاب الملحق التجاري بأنه يجب على مثل رجل الأعمال هذا أن يرسل إلى أميركا تفاصيل وضعه القائم ليحصل على إذن بمتابعة أنشطته وأعماله مع دمشق.!.

اقرأ أيضا

مشاكل صناعتنا “مكانك راوح” منذ عقود…والحرب أنهكتها…فماذا فعل أهل الكراسي والكار لإصلاح حالها!!

سينسيريا- هبا نصر