الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أسرة و شباب / برنامج دعم وتمكين المسرحين يدخل حيز التنفيذ….وهكذا سيكون الدعم المالي والمعنوي للمستفيدين؟!

برنامج دعم وتمكين المسرحين يدخل حيز التنفيذ….وهكذا سيكون الدعم المالي والمعنوي للمستفيدين؟!

سينسيريا – فلاح اسعد

بعد موافقته على برنامج الدعم التمكيني للمسرحين من خدمة العلم المقترح من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 12 الخاص بإحداث برنامج دعم وتمكين المسرحين وتشكيل اللجنة الخاصة التي عقدت بمجرد صدور القرار اجتماعا لمتابعة آلية تنفيذه عبر تعليمات تنفيذية ستصدرها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع الشركاء بالأيام القليلة القادمة.
وتضمن القرار في مادته الأولى كلمات تعريفية للوزارة المعنية بالبرنامج وهي وزارة البشؤون الاجتماعية والعمل والبرنامج هو برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم ( الإلزامية – الاحتياطية ) والمستفيد من البرنامج المسرح من خدمة العلم من غير العاملين في الدولة أو في القطاع الخاص الذي أمضى 5 سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية أو المسرح نتيجة إصابة بالعمليات الحربية ممن لم يخصص بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي .
وشملت المادة الثانية على إحداث برنامج يسمى برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم ( الإلزامية – الاحتياطية ) وفقا للأـحكام المنصوص عليها في هذا القرار .
وحددت المادة الثالثة من القرار الهدف من البرنامج وهو دعم وتمكين المسرح من خدمة العلم وصقل مهاراته بما يحقق نفاذه إلى فرص سوق العمل من خلال التدريب والتأهيل أو صقل المهارات أو امتلاك القدرة على تأسيس مشروع متناهي الصغر بما يعزز الاستقرار الاجتماعي للمستفيدين .
وفصلت المادة الرابعة من القرار مدة البرنامج ومصادر تمويله بحيث ينفذ هذا البرنامج لمدة 12 شهراً كاملاً ويمول من الأموال المخصصة للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ( الدعم الاجتماعي ) لموازنة العام 2019 وفق قرارات تصدر عن الوزير استنادا للبيانات الواردة من وزارة الدفاع أصولا .
ويمنح المستفيد بموجب هذا البرنامج مكافأة شهرية بمبلغ مقطوع وقدره 35 ألف ليرة سورية خلال فترة التزامه بموجب هذا البرنامج المحددة بمدة 12 شهراً حصراً غير قابلة للتمديد وتنتهي استفادة المقبولين ضمن هذا البرنامج من المكافأة الشهرية في حال قبولهم في وظائف الجهات العامة وذلك اعتبارا من الشهر الذي يلي تاريخ مباشرتهم العمل .
وبموجب المادة الخامسة من قرار مجلس الوزراء شكلت لجنة بقرار وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل تتألف من معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رئيسا وعضوية كل من مدير عام الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية ومدير مرصد سوق العمل وممثل عن وزارة الدفاع ( لا تقل مرتبته عن مرتبة مدير ) وممثل عن وزارة الداخلية ( لا تقل مرتبته عن مرتبة مدير ) وممثل عن اتحاد غرف الصناعة وممثل عن اتحاد غرف التجارة ومحاسب الإدارة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ورئيس مركز الارشاد الوظيفي وريادة الأعمال .
وتتولى اللجنة المهام التالية: اقتراح آلية تدفق البيانات من وزارة الدفاع إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لجملة المستفيدين ونماذج طلبات الاستفادة والوثائق المطلوبة لتصدر بقرار من الوزير ومتابعة مسارات استفادة المقبولين من البرنامج وإعداد تقارير تتبع الاستفادة من البرنامج وإعداد تقارير تفصيلية ربعية عن البرنامج ترفع إلى رئيس مجلس الوزراء عن طريق الوزير تتضمن النتائج المحققة منه والصعوبات التي واجهته إن وجدت ومقترحات تجاوزها .

اقرأ أيضا

وأخيراً..اقرار الأسس اللازمة لإعادة العامل المستقيل أو المعتبر بحكم المستقيل

سينسيريا – فلاح اسعد