الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / “التوفير” يطلق قروضاً لأصحاب المهن العلمية بسقف 50 مليون ليرة..وهذه الأوراق المطلوبة للراغبين!!

“التوفير” يطلق قروضاً لأصحاب المهن العلمية بسقف 50 مليون ليرة..وهذه الأوراق المطلوبة للراغبين!!

سينسيريا-خاص


أصدر مصرف التوفير تعليمات منح القروض لأصحاب المهن العلمية المنتسبين لنقابات الأطباء والمهندسين والصيادلة، وذلك تلبية لرغباتهم المتنوعة وسد حاجاتهم وأغراضهم ولهم مطلق الحرية في كيفية ومكان ووقت استغلال مبلغ القرض.
وحدد المصرف حسب التعليمات الأسس التي سيمنح بموجبها القروض، حيث يمنح القرض التنموي لأصحاب المهن العلمية على أن لا يتجاوز عمره /65/ سنة وذلك بتاريخ الموافقة على القرض على أن يكون طالب القرض من منتسبي إحدى النقابات المذكورة
وحدد المصرف الحد الأدنى لمبلغ القرض بمليون ليرة والحد الأقصى لمبلغ القرض خمسون مليون ليرة سورية على أن تغطى مبالغ القروض بضمانة عقارية لا تقل عن 150 % من قيمة القرض الممنوح .
وبناء على التعليمات يتقاضى المصرف فائدة قدرها 14% سنوياَ لآجل القرض خمس سنوات و15% لآجل القرض عشر سنوات أو وفق ما يحدده مجلس الإدارة، كما يتقاضى عمولة ارتباط 0.5% إضافة إلى الطوابع المالية المحددة من قيمة القرض وتقتطع مباشرة عند صرف مبلغ القرض .
وذكر المصرف أن مدة القرض تتراوح مابين سنة واحدة وعشرة سنوات حسب رغبة المقترض على أن يتم تسدد القرض على أقساط متساوية.
ويمنح القرض بناء على طلب المقترض وحسب معدل دخله الشهري بما لا يتجاوز الاقتطاع الشهري ما مقداره 40% من دخل المقترض الصادر عن النقابة أو التصريح المصدق من النقابة على أن يتم صرف مبلغ القرض دفعة واحدة.
وأشار مصرف التوفير أنه لضمان سداد مبلغ القرض وفوائده فإنه يتم توقيع المقترض على عقد القرض والسندات بحيث يشمل السند مقدار القسط مضافا إليه الفائدة، كما يجب أن يكون عمل المقترض في نفس المحافظة التي يقع فيها الفرع المانح للقرض وتعامل دمشق وريف دمشق كوحدة واحدة للمحافظة، ويتم أخذ الضمانات العقارية حسب ما ورد في نظام عمليات المصرف وتعليماته التنفيذية وأن تكون ضمن المناطق الآمنة
وبين المصرف أن الوثائق المطلوبة للقرض عبارة عن طلب قرض، وبيان دخل المقترض صادر عن النقابة أو تصريح دخل من المقترض مصدق من النقابة وصورة عن الشهادة العلمية لطالب القرض ( مصدقة أصولاَ ) ، وكتاب صادر عن النقابة يتضمن ممارسة المهنة وتاريخ الممارسة و العنوان الذي يزاول عمله به إن وجد في كتاب النقابة و في حال عدم وروده ضمن كتاب النقابة يكتفي بالموطن المختار الوارد بطلب القرض .

اقرأ أيضا

الليرة تبدأ باسترجاع قوتها….و”مداد” يوضح: إجراءات المركزي حسرت عمليات المضاربة

سينسيريا-خاص