الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / عمليات التداول في سوق الصرف تأخذ منحاً نمطياً واضحاً…والأرباح تجني عند هذا الرقم!

عمليات التداول في سوق الصرف تأخذ منحاً نمطياً واضحاً…والأرباح تجني عند هذا الرقم!

سينسيريا-نسرين أمين

أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”, تقريره الاقتصادي الأسبوعي, الذي أشار فيه إلى أن عمليات التداول على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية تأخذ منحاً نمطياً واضحاً، تتمثل في حصر عمليات الشراء والبيع ضمن قناة سعرية محددة بـ 515 ليرة للشراء و530 ليرة للبيع للدولار الأمريكي الواحد، بحيث تظهر عمليات جني أرباح عندما تصل الأسعار إلى حدود 530 ليرة، ويظهر طلب على القطع عندما تصل الأسعار إلى حدود 515.
وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث أن هناك قناعة لدى المتعاملين في السوق بعدالة هذه الأسعار في ظل المعطيات والبيانات والتحليلات المتوفرة بالسوق حالياً، والمتمثلة بتقلبات سعر صرف الدولار الأمريكي في الأسواق المالية العالمية، إلى جانب استمرار تداعيات أثر العقوبات الأمريكية القسرية على الاقتصاد السوري والطلب المحلي على القطع لتأمين استيراد بعض السلع الأساسية.
أما في السوق الرسمية فأشار التقرير إلى استقرار سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
وفيما يخص سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن مستواها تراجع ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 597 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 586 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.88%. كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية بما نسبته 0.43%، ليرتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 494.38 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 492.27 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

اقرأ أيضا

مدخل دمشق الجنوبي ينتظر إطلاق مخطط تجميله.. وتنظيم فضلون2 رهن وقف التنفيذ…فما هي أسباب الخلاف والعرقلة بين الجهات المنفذة؟!

سينسيريا-مارينا مرهج