الشريط الاقتصادي
الرئيسية / حكوميات / “الصناعة” تفكر في إنتاج الأدوية السرطانية…جذبة من تاميكو: ضرورة إعادة خط أغذية الأطفال وإنشاء خط للحليب المجفف

“الصناعة” تفكر في إنتاج الأدوية السرطانية…جذبة من تاميكو: ضرورة إعادة خط أغذية الأطفال وإنشاء خط للحليب المجفف

سينسيريا- خاص

بهدف الإحاطة بكافة جوانب العملية الصناعية في سورية, يستكمل وزير الصناعة محمد جذبة زياراته إلى الشركات التابعة للوزارة, إذ زار صباح اليوم الشركة الطبية العربية “تاميكو”, لتفقد خطوط الإنتاج وسير العملية الإنتاجية في الشركة وتأهيل قسمي التغليف والتعبئة.
وقد بلغت نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية 85% بقيمة /3,600 / مليون ليرة سورية, كما بلغت قيمة المبيعات/ 3,100/ مليون ليرة سورية بنسبة 74% , وزيادة في الإنتاج بالمقارنة مع عام 2017 بمقدار مليار ليرة سورية وزيادة في المبيعات بمقدار 500 مليون ليرة سورية.

مؤسسة علمية

وفي هذا الجانب أشار جذبة أشار إلى أن “تاميكو” من الشركات الهامة على مستوى القطر وقد حافظت على وجودها وسمعتها

رغم الظروف الصعبة وهذا يعود إلى التعاون والترابط العلمي والعملي للقائمين على العمل في الشركة, مشدداً على ضرورة أن تعمل الشركة على إنتاج أصناف أدوية نوعية والعمل على البحوث العلمية الدوائية والارتقاء بها, بحيث تكون الشركة مؤسسة علمية دوائية من خلال تطوير المخابر الموجودة والعمل على إيجاد حقل علمي بحثي.

تجارب أخرى من جهة أخرى شدد جذبة على ضرورة الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في مجال تصنيع الأدوية وتطويرها والاستفادة منها والعمل وفق المواصفات العالمية للأدوية, وتأهيل الصيادلة والفنيين الموجودين في الشركة والعمل على أن تكون خطوط الإنتاج في الشركة متكاملة, مؤكداً على ضرورة إعادة خط أغذية الأطفال للعمل ودراسة إنشاء خط للحليب المجففة, موجهاً بأهمية افتتاح مكاتب علمية للشركة في محافظتي حلب ودير الزور.

بعض الصعوبات
مدير عام الشركة الدكتور فداء علي أكد بأنه يتم العمل حالياً على تواجد موزعين معتمدين في كافة أنحاء القطر وهناك رؤية لمشروع إنتاج الأدوية السرطانية ومنتجات الدم واللقاحات, كما يتم الآن الاطلاع على تجارب دول مثل إيران وروسيا وكوبا في هذا المجال.
كما أوضح أن الشركة لديها مخبر خاص لفحص العاملين في الشركة بشكل دوري بإشراف طبيب مختص للحفاظ على سلامة العمال, لافتاً إلى أن الشركة تعاني من بعض الصعوبات كالمديونية الكبيرة لـ “تاميكو” على جهات القطاع العام وضرورة تخصيص الشركة بنسبة جيدة من الخطة الإسعافية.

 

اقرأ أيضا

الحسين مدير عام لمستشفى شهبا

سينسيريا-خاص