الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / سوق الصرف يترقب بحذر انسحاب الأميركان …والليرة تشهد تراجع طفيف أمام الدولار لهذه الأسباب؟!

سوق الصرف يترقب بحذر انسحاب الأميركان …والليرة تشهد تراجع طفيف أمام الدولار لهذه الأسباب؟!

سينسيريا- نسرين أمين


أصدر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد”، تقريره الاقتصادي الأسبوعي، الذي بين فيه تراجع طفيف سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع مقارنة بمستوياته المسجلة في الأسبوع السابق.
وحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث بلغ مقابل الدولار الأمريكي بالمتوسط مستوى 498 ليرة سورية للدولار بالنسبة للشراء، ومستوى و501 ليرة سورية للمبيع.
وبحسب” مداد” فإن ذلك يعود بشكل رئيس إلى متابعة السوق بحذر لآخر التطورات العسكرية والسياسية، لاسيما القرار الأمريكي بانسحاب القوات الأمريكية من سورية، إلى جانب استمرار الطلب على الدولار الأمريكي في السوق لتأمين التمويل اللازم لبعض المستوردات، واستمرار تحقيق سعر صرف الدولار الأمريكي مستويات مرتفعة أمام العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.
أما في السوق الرسمية، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد بين التقرير أن مستواها قد تراجع قليلاً ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 570 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 569 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.18%.
بينما تراجعت الليرة السورية بشكل طفيف أمام اليورو في السوق الرسمية وبما نسبته 0.17%، ليرتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 496.52 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 495.69 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.
وفيما يخص سوق دمشق للأوراق المالية أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق للأوراق المالية انخفاضا مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX، وذلك بمقدار 1.64نقطة وبما نسبته 0.03% على أساس أسبوعي، ليصل إلى مستوى 6.221.57 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 6.223.21 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق.
هذا وقد انخفضت قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما نسبته 0.66% لتصل إلى 315مليون ليرة سورية مقابل 317.1 مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق، كما تراجع حجم التداول بمعدل2.76% ليصل إلى348.152 سهم خلال هذا الأسبوع مقابل 358.20سهم في الأسبوع السابق، موزعةً على404 صفقة.

اقرأ أيضا

عمليات التداول في سوق الصرف تأخذ منحاً نمطياً واضحاً…والأرباح تجني عند هذا الرقم!

سينسيريا-نسرين أمين