الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / “الصناعة” تعتمد خطتها الاستثمارية بقيمة 31 مليار ليرة

“الصناعة” تعتمد خطتها الاستثمارية بقيمة 31 مليار ليرة

سينسيريا – فلاح اسعد


بلغ إجمالي اعتمادات الخطة_الاستثمارية لوزارة الصناعة ومؤسساتها للعام المقبل بحسب مدير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إياد مقلد- 30.831 مليار ليرة، حيث تركز القسم الأكبر منها على مشاريع تطوير خطوط الإنتاج وإعادة تأهيلها وتجديدها واستبدال بعضها بما يتجاوز الـ24.823 مليار ليرة، ولاسيما في ظل ما تعانيه الخطط الاستثمارية من صعوبة تأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع الاستثمارية خاصة ذات القيم الكبيرة، في الوقت الذي حازت المشاريع المنقولة والجديدة على نحو 6 مليارات ليرة.

كما أشار مقلد إلى إعداد التصوّر المرجعي لمشروعي معمل صهر البازلت وإنتاج خيوط وقضبان وأنابيب البازلت وتأهيل معمل إسمنت جديد في المسلمية حلب وذلك لطرحها على طاولة التشاركية.

وفي تفاصيل اعتمادات الخطة الاستثمارية لعام 2019 لوزارة الصناعة ومؤسساتها، أشار مقلد إلى تخصيص المؤسسة العامة للصناعات الغذائية بنحو 5,797 مليارات ليرة، تراوحت بين 2,478 مليار ليرة لتجديد خطوط الإنتاج و2,411 مليار ليرة مشاريع منقولة و907 ملايين ليرة للمشاريع الجديدة. وكان من اللافت تخصيص 500 مليون ليرة لمشروع معل عصائر طبيعية في الساحل السوري “في حال” تحقّقت الاشتراطات الواردة في دراسة الجدوى الاقتصادية لضمان نجاح المشروع.

وتمّ تخصيص المؤسسة العامة للصناعات الهندسية بـ 2,209 مليار ليرة و الكيميائية بـ4,292 مليارات ليرة، فيما خُصّص للمؤسسة العامة للتبغ 2,802 مليار ليرة توزعت على آلة طباعة أوفيست أربعة ألوان مع وحدة فرنشة، ووحدة تجفيف في فرع المنطقة الساحلية إلى جانب خط إنتاج سجائر كامل. وحازت المؤسسة العامة للصناعات النسيجية على اعتمادات بحدود الـ2,174 مليار ليرة تتضمن مشاريعها إنشاء مركز فني للنسيج وإنتاج أقمشة الجينز في شركة نسيج اللاذقية ومشروع بناء مستودع بطاقة تخزينية 5000 طن من الأقطان في شركة الساحل للغزل، ومشروع شراء نول مع متمماته لمعمل سجاد السويداء.

اقرأ أيضا

تكليف “الاتصالات ” و “المركزي” إنجاز مشروع الدفع الالكتروني خلال شهر واحد!

سينسيريا-فلاح اسعد