الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نبض السوق / خبير اقتصادي: إغراق السوق بالمهربات يطرد المنتج المحلي ويضر المواطن صحيا

خبير اقتصادي: إغراق السوق بالمهربات يطرد المنتج المحلي ويضر المواطن صحيا

سينسيريا- نسرين أمين


يُعتبر تفاعل العرض والطلب القوى الأساسية المحركة للأسواق، حيث يؤدى هذا التفاعل إلى تحديد الأسعار النسبية للمنتجات، وهي تمثل المؤشرات التي يُنبنى عليها قرارات البائعين والمشترين في الأسواق.
وفي هذا الصدد أكد الخبير الاقتصادي د. سنان ديب أن المشكلة الكبرى في ظل الأزمات وما بعدها التعافي هي صعوبة التنسيق بين آلية العرض والطلب والحاجة وبالتالي بين قدرة المواطن الشرائية و سعر يعطي ربح معقول للمنتج للإستمرارية ويصبح الموضوع بورصة.
وأضاف د.ديب أن فترات رواج وطلب يحقق المنتج ارباح تؤدي لدخول منتجين جدد وزيادة محققي الربح كمية الانتاج وبالتالي زيادة العرض عن الطلب وهو ما ينعكس على المنتجين بخسائر تفلس البعض و تخرج الضعفاء مما ينعكس على الانتاج والأمن الغذائي لاحقا.
وأكد أن المعادلة وإن كانت صعبة فهي بحاجة لعقلانية عن طريق التأثير بالتكلفة عبر تقويض احتكار القلة للأسعار ويكون بتدخل الحكومة عبر أسعار مجدية للمنتج ولو مدعومة تنعكس على الأسعار تعطي مزيد من المرونة للمنتج وتزيد القدرة الشرائية للمواطن و قد تزيد ارباح المنتج عبر ربح كمي أكبر او عبر دعم علني للمنتج وهو أسلوب أقل أثمارا .
ودعا د. سنان ديب إلى الإنتباه لظاهرة الإغراق عبر التهريب بأسعار أقل من التكلفة من دول الجوار ليودي الأمر لخروج الإنتاج المحلي ومن ثم لاحقا التحكم بالسعر وضرب الأمن الغذائي وغالبا بمنتج غير صحي يضرب الأمن الصحي، ويضاف إلى ذلك سعر تأشيري متواتر يحمي المنتجين في ظل الأزمات وإعادة البناء، كما أن السعر التخطيطي ضرورة وترك السوق للعرض أو الطلب مخاطرة وتضييع للامكانات وفسح الساحة لارهابي الاقتصاد بتدمير البنى الانتاجية.

اقرأ أيضا

وزير التجارة لمدراء المطاحن: توفير الدقيق بأفضل المواصفات والحد من الهدر والفساد

سينسيريا- جلنار العلي