الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نفط و طاقة / تعديل سعر مبيع البنزين الممتاز

تعديل سعر مبيع البنزين الممتاز

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرارا اليوم حددت بموجبه سعر مبيع مادة البنزين الممتاز في جميع أنحاء سورية التي يوجد فيها محطات ومراكز توزيع ب 160 ليرة سورية لليتر الواحد بدلا من 150 ليرة..وعزت الوزارة في قرارها “تحديد سعر مبيع مادة البنزين الممتاز عند البيع للمستهلك من جهات القطاع العام والخاص والاخرى إلى كتاب وزارة النفط والثروة المعدنية رقم /1247/8 بحيث اصبح سعر مبيع 20 ليترا 3200 ليرة سورية” مشيرة إلى أن سعر المبيع يتضمن رسم الادارة المحلية وأعباء النقل والتوزيع إضافة إلى جميع الرسوم والضرائب المفروضة عند تجديد الترخيص السنوي للمركبات العاملة على البنزين والدراجات الآلية.

وأضافت الوزارة: “يخضع مخالفو احكام هذا القرار للعقوبات المنصوص عليها بالقانون رقم 14 لعام 2015″ مؤكدة أن تنفيذ القرار سيبدأ اعتبار من صباح يوم الجمعة 31-7-2015. كما عدلت الوزارة في قرار اخر اسعار مبيع مادة زيت الكاز حيث اصبح سعر مبيع 20 ليترا لجهات القطاع العام /2967/ ليرة سورية مقابل /3000/ ليرة لجهات القطاع الخاص. وأوضحت الوزارة ان اسعار مبيع المستهلك تطبق لجهات القطاع العام المذكورة اعلاه عند البيع لجميع الجهات العامة ذات الطابع الاداري والاقتصادي بما في ذلك وزارة الدفاع والبلديات والوحدات الادارية والدوائر الوقفية مخولة المكاتب التنفيذية في المحافظات بممارسة صلاحيتها في تحديد اسعار مادة زيت الكاز في المناطق والنواحي التي لا تتوافر فيها محطات ومراكز مبيع المحروقات والتي يجري نقل المحروقات اليها بالوسائل الخاصة للمتعاملين فيها.

في سياق متصل اصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرارا حددت بموجبه الحد الاقصى لتعرفات اجور نقل الركاب بالسيارات العاملة على البنزين نوع /سرفيس/ سعة 9/14 راكبا و15/25 راكبا والعاملة بين المحافظات متضمنة زيادة في التكاليف المتغيرة والوقود بتعرفة كيلو مترية وقدرها /307/ قروش سورية في الكيلومتر الواحد للراكب.

وألزمت الوزارة كل مالكي وسائط النقل المذكورة اعلاه بتمييز الياتهم بوضع طلاء اخضر على محيط الميكروباص في المنتصف بعرض 10 سم عن السرافيس العاملة على المازوت والعاملة على نفس الخط. وبينت الوزارة أن المكاتب التنفيذية في المحافظات ستمارس صلاحية تحديد أجور نقل الركاب بالسيارات المذكورة أعلاه ضمن الحدود الادارية للمحافظة او بين المناطق وعلى خطوط السير الاخرى حسب الحال استئناسا بالتعرفة المحددة اعلاه مع مراعاة حالة الطرق المعبدة والوعرة والجبلية بالاضافة الى طول المسافة وقصرها وتواتر الحركة.

اقرأ أيضا

20 مليار متر مكعب غاز احتياطي آبار شمال دمشق

كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط والثروة المعدنية  عن اشتمال مشروع استثمار غاز شمال دمشق ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص