الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نبض السوق / غش المحروقات يتزايد في حماة وآخر أخباره «تلحيم» قطع في أسفل المكيال!

غش المحروقات يتزايد في حماة وآخر أخباره «تلحيم» قطع في أسفل المكيال!

ضبوط متفرقة شهدتها محافظة حماة الشهر الماضي شكلت المخالفات الجسيمة فيها عدداً لابأس به، ما بين موز مهرب وغش في مكيال بيع المازوت، إضافة لضبوط خاصة بمستلزمات المدارس.

حيث سجلت مديرية التموين في محافظة حماة 339 ضبطاً تموينياً سجلت فيها المخابز الجزء الأكبر، إضافة الى 247 ضبطاً عدلياً مباشراً و92 عيّنة وتنفيذ 98 إغلاقاً.

وفي تفاصيل الضبوط، حازت المخابز على العدد الأكبر من الضبوط 73 ضبطاً شملت المتاجرة بالدقيق التمويني، وبيع خبز ناقص الوزن وإنتاج خبز سيئ الصنع وعدم مسك سجل نظامي للمخبز، وبيع الخبز بالعدد وعدم التقّيد بمواعيد العمل والمتاجرة بالخبز التمويني.

كما سجلت المحروقات 29 ضبطاً شملت المتاجرة بالمحروقات وعدم مسك سجل نظامي، والامتناع عن بيع المحروقات ونزع الختم الرصاصي عن مضخات الصهاريج وزيادة في الكيل لمصلحة صاحب الصهريج، إضافة لضبط بائع يبيع البنزين بمكيال مغشوش، حيث يكون مكيال 5 ليتر وهو فعلياً 3 ليتر عبر «لحم» قطعة مفصولة في الأسفل.

وكانت المخالفات تعاطي أجوراً زائدة موجودة أيضاً بـ25 ضبطاً عن أجور نقل ركاب بين حماة دمشق وحماة حمص، إضافة لـ35 ضبطاً متفرقاً شمل حيازة مواد غذائية منتهية الصلاحية وعدم الإعلان عن أجور خدمات النقل للركاب وحيازة مواد منتهية الصلاحية في معامل البوظة وحيازة مواد منتهية الصلاحية في محل الحلويات، والذبح خارج المسلخ البلدي وحيازة مواد النشاء والحليب البودرة في منشآت الألبان ونقص في البيانات.

بينما تم ضبط 1200 كغ من الموز المهرب في سوق هال حماة، إضافة لتسجيل 15 ضبطاً بمستلزمات المدارس (صداري وأحذية وحقائب) بمخالفة عدم الإعلان والإعلان بسعر زائد وعدم حيازة فواتير.

أما الإغلاقات التي تم تسجيلها الشهر الماضي فقد بلغت 98 إغلاقاً شملت مواد مجهولة المصدر وحملات بيع اللحوم وبيع الفروج ومحطات المحروقات ومنشأة تصنيع ألبان وأجبان ومنشآت تصنيع مواد غذائية ومحلات لبيع المواد غير الغذائية (دهانات ومكياجات)، بينما تمت المصالحة على 107 ضبوط شملت عدم الإعلان عن أسعار وعدم حيازة فواتير والإعلان بسعر زائد.

تشرين

اقرأ أيضا

وزير التجارة لمدراء المطاحن: توفير الدقيق بأفضل المواصفات والحد من الهدر والفساد

سينسيريا- جلنار العلي