الشريط الاقتصادي
الرئيسية / صادرات / خمس جهات تتجه نحو أتمتة عمليتي الاستيراد والتصدير..فمن هي؟!

خمس جهات تتجه نحو أتمتة عمليتي الاستيراد والتصدير..فمن هي؟!

وافقت رئاسة مجلس الوزراء على البدء بمشروع أتمتة عمليتي الاستيراد والتصدير، وذلك وفق ما جاء في كتاب الأمانة العامة لرئاسة المجلس.

الوثيقة المذكورة بينت أن خمس جهات ستشترك في المشروع، وهي: وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، مصرف سورية المركزي، مديرية الجمارك العامة، المكتب المركزي للإحصاء، والهيئة العامة للضرائب والرسوم، وذلك عبر تشكيل لجنة من الفنيين والمختصين غايتها إنجاز الربط المطلوب بين الجهات المذكورة بما يراعي متطلبات كل جهة والغاية من الأتمتة.

وحسب مصادر مطلعة في المشروع، قالت : إن أتمتة عمليتي الاستيراد والتصدير سيكون لها أثر إيجابي على مختلف الجوانب، وستعود بالنفع على جميع الجهات المعنية بإصدار إجازات الاستيراد والتصدير انتهاءً بتنفيذها، وأولى تلك الفوائد حصر القطع الأجنبي المقدم من مصرف سورية المركزي لتمويل قائمة المستوردات المعتمدة، ومعرفة فيما إذا كان التمويل وُظف لغاية الاستيراد أم لا. مضيفة, والحديث للمصادر, إن الفائدة الكبرى التي ستستفيد منها المؤسسات الضريبية هي حصر نشاط المكلفين بضريبة الأرباح الحقيقية من التجار والمستوردين، ومعرفة حجم أعمالهم السنوية حتى يتسنى للدوائر المالية تكليفهم بالضريبة الحقيقية المترتبة على مستورداتهم، ناهيك بالكثير من الفوائد الأخرى التي ستسهل عملية إصدار إجازتي الاستيراد والتصدير الكترونياً.

تشرين

اقرأ أيضا

السواح بعد عودته من إيران: الاتفاق على إقامة معارض دورية ومراكز تسويق دائمة في البلدين

سينسيريا-نسرين أمين