الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أسرة و شباب / القش: قرض الـ50 ألفاً «ممتاز» والأسرة يجب أن تعمل على إنجاب الأطفال بما يتناسب مع قدرتها

القش: قرض الـ50 ألفاً «ممتاز» والأسرة يجب أن تعمل على إنجاب الأطفال بما يتناسب مع قدرتها

أعلن رئيس منظمة شؤون الأسرة أكرم القش عن خطة متعلقة بطلاب المدارس تشمل مرحلة الطفولة المبكرة واليافعين تهدف إلى إعادة التعليم إلى سابق عهده قبل الأزمة، مضيفاً: بعدها نعمل على جودة التعليم لمن تراوحت أعمارهم من 8 إلى 15 سنة.

وأوضح القش أن برنامج سورية ما بعد الحرب الذي تعمل عليه الوزارات المعنية وضع جدولاً زمنياً للخطة التدخلية والتي تشمل أربعة مستويات للوصول في عام 2030 إلى التنمية المستدامة، مبيناً أن المقصود بهذه التنمية أن يكون للالتحاق بالمدارس 100 بالمئة فعلياً.

وأضاف القش: الخطة الزمنية مقسمة إلى فترات سريعة وهي الانتعاش ومن ثم التعافي بعدها مرحلة الاستدامة، موضحاً أن كل مرحلة يجب أن يكون هناك مؤشرات يجب أن تحقق تبدأ على أرض الواقع في عام 2020 ومن ثم تستمر خمس سنوات إلى أن تصل إلى مرحلة الاستدامة بعد خمس سنوات.

ورأى القش أن نسبة التسرب انخفضت بشكل كبير للمقيمين داخل سورية وخصوصاً في المناطق التي شهدت استقراراً وخصوصاً أن التسرب في بداية الأزمة وصل إلى 35 بالمئة، متوقعاً أن يكون التسرب في العام الحالي بحدوده الدنيا.

وفيما يتعلق بموضوع تكاليف مستلزمات المدارس أكد القش أنها تختلف من أسرة إلى أخرى، معتبراً أن قرض 50 ألفاً ممتاز لمساعدة الأسر في شراء المستلزمات وخصوصاً أن هذا القرض جاء بعد دراسة تكاليف المستلزمات في مؤسسات السورية للتجارة.

وأضاف القش: منح هذا القرض ليس لتلبية كل الاحتياجات بل هو مساعدة لتلبية من هذه الاحتياجات وخصوصاً أن هناك الكثير من الأسر أطفالها ليس جميعهم في المدارس، مؤكداً الأسرة يجب أن تعمل على إنجاب الأطفال بما يتناسب مع قدرتها على تأمين احتيجاتها وتربيتهم.

وأوضح القش أن هذا الموضوع بحاجة إلى نوع من الوعي وتقدير الإمكانيات وعلى أساسها يتم إنجاب الأطفال.

الوطن

اقرأ أيضا

الحكومة تقرر منح أولوية التعيين لمن أدى الخدمة الإلزامية والاحتياطية

سينسيريا-خاص