الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / سورية وإيران تتفقان على تأسيس شركات مشتركة ..و”مداد” يوضح أسباب تراجع الليرة أمام الأخضر

سورية وإيران تتفقان على تأسيس شركات مشتركة ..و”مداد” يوضح أسباب تراجع الليرة أمام الأخضر

سينسيريا

يبدو تذبذب سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي واضحاً هذا الأسبوع، فبحسب مركز الدراسات والأبحاث “مداد” تراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار في السوق الموازية،ليصل وسطياً إلى حوالي 455 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي.
وبيّن “مداد” أن سبب هذا التراجع يعود إلى وجود طلب كبير على الدولار الأمريكي من قبل بعض الجهات والأفراد في السوق الموازية، وعودة النشاط لعمليات المضاربة على الليرة السورية، واستمرار تحسن مستويات الدولار الأمريكي في السوق العالمية مقابل العملات الرئيسية.
أما في السوق الرسمية، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد تراجعت الليرة السورية خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث ارتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 528 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 520 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق.
وفيما يخص سوق دمشق للأوراق المالية أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق لأوراق المالية عن الأسبوع 24 – 28 / 6/ 2018 ؛ انخفاضاً في مؤشر سوق دمشق لأوراق المالية DWX ، بمقدار 18.59 نقطة وبما نسبته 0.33 % على أساس أسبوعي، ليصل إلى مستوى 5,673.84 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 5,692.43 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق، ترافق ذلك مع انخفاض قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق بما نسبته 17.6 % لتصل إلى 113.5 مليون ليرة سورية مقابل 137.7 مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق، بالإضافة إلى انخفاض حجم التداول بمعدل 8.1 %، ليصل إلى 164,965 سهم خلال هذا الأسبوع مقابل 179,597 سهم في الأسبوع السابق، موزعةً على 224 صفقة.
وضمن الأخبار الاقتصادية أيضاً بيّن مدير المؤسسة العامة للجيولوجيا أنه سيتم التحضر لإعادة توزيع واستثمار مقالع حصويات البناء في منطقة البترا جنوب شرقي الرحيبة بريف دمشق، مشيراً إلى أن المنطقة تتسع لـ 125 مقلعاً، حيث تنتج حوالي 12 مليون م 3 سنوياً بقيمة تقدر بمليار ليرة، وبالحديث عن المصارف خصّص المصرف التعاوني الزراعي سلفة مقدارها 10 مليار ليرة سورية توضع في حسابه المفتوح لدى مصرف سورية المركزي على أن تغطى هذه السلف بسندات لا يتجاوز استحقاقها 120 يوماً من تاريخ تجهيزها لدى المصرف المركزي.
أما مصرف سوريا المركزي فقد أصدر الدليل الموحد للاعتمادات المستندية الذي يشكل دليلاً استرشادياً للعاملين في جميع المصارف العاملة في القطر والمتعاملين الراغبين أيضاً في التعامل بالاعتمادات المستندية لدى المصارف السورية، وتم تعميم الدليل على جميع المصارف في سوريا.
وفيما يتعلق بالتعرفة الجمركية إيران هناك توجه لتخفيض التعرفة الجمركية مع الجانب الإيراني لتصل إلى 0% بدلاً من 4% المتفق عليها في إطار منطقة التجارة الحرة المشركة بين البلدين في العام 2011 ، حيث هناك اتفاق مبدئي على تعديل القائمة السلبية للمستوردات، وتخفيض القيمة المضافة لقواعد المنشأ لتصبح 40 % بدلاً من 50 % . وعلى الصعيد الاستثماري، بينت مصادر وجود دراسات أولية لتأسيس شركات مشتركة بن البلدين، إضافة إلى توظيف بعض أنواع الصناعات الهامة كالصناعات البتروكيميائية.
وباعتبار أن القطاع المالي والمصرفي بين الجانبين يستوجب تطويراً كبيراً؛ تم الاتفاق الأولي على إحداث مصرف مشرك سوري إيراني ومصارف أو فروع للمصارف حسب القوانين والأنظمة النافذة بين البلدين.

اقرأ أيضا

الخلاف المستمر لمشروع زجاج “الفلوت” ينتهي بمذكرة تفاهم …. فهل ستكون الشركة “المنفذة”جادة هذه المرة!!

سينسيريا – هبا نصر