الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / مدير المصرف الزراعي: تسهيلات جديدة للفلاحين قريباً …وإمكانية تأجيل دفع المتضررين لقروضهم

مدير المصرف الزراعي: تسهيلات جديدة للفلاحين قريباً …وإمكانية تأجيل دفع المتضررين لقروضهم

سينسيريا-لارا عيزوقي

مع تعديل المصرف الزراعي جدول احتياجاته لزوم اقراض الفلاحين، بين المصرف أنه تم تحديد احتياجات الغايات التي يمولها المصرف ضمن جدول الاحتياج، الذي يتألف من ممثلين عن وزارة الزراعة ووزارتي المواد المائية والصناعة والاتحاد العام للفلاحين ومصرف سورية المركزي والمصرف الزراعي التعاوني، حيث تم رفعها 4 أضعاف للتماشى مع الأسعار الحالية للسوق.

مدير عام المصرف الزراعي ابراهيم زيدان أكد لـ”سينسيريا” أنه تحديد احتياج كل غاية من الغايات، التي يمولها المصرف بما يتناسب مع التكلفة الحقيقية لهذه الغاية على أرض الواقع، بحيث تكون أقرب إلى الواقع ويحدد المصرف تمويلها مع التكلفة الحقيقية بين 50 إلى 75% من هذه التكلفة.
وبين زيدان أن الآلية التي اعتمدها المصرف في تعديل جدول الاحتياج كانت بناء على أسعار السوق والتكاليف على شبكة الانترنت وخبرة المشاركين في اللجنة، وكان الهدف من هذا التعديل الموازنة بين حجم التمويل والتكاليف الفعلية للمشروع.
أكد زيدان أن المصرف بشكل أساسي على حسم سندات القروض التي يقدمها عملائه له لدى مصرف سورية المركزي لتأمين السيولة اللازمة للتمويل، مشيراً إلى زيادة سقوف قروض القصيرة الآجل إلى 40 مليون ليرة سورية، والقروض المتوسطة الآجل إلى 80 مليون ليرة سورية، والقروض الطويلة الآجل إلى 200 مليون ليرة سورية.
وكشف زيدان على أن هناك تسهيلات جديدة ستقدم للفلاحين تتعلق بتمويل تجهيزات توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة المتجددة، وتجهيز السخان الشمسي.
وبالنسبة للفلاحين المتضررين قال زيدان: إنه يمكن تأجيل استحقاقهم حسب نظام عمليات المصرف وتعليماته التطبيقية سواء بالأضرار الفردية أو الأضرار الجماعية، منوهاً إلى القانون رقم /26/ الذي يعفى المقترضين المتعثرين من فوائد وغرامات التأخير في حال التسديد.
وفيما يخص قروض الجرارات للفلاحين أوضح مدير القروض في المصرف زيدان سعادات أن المصرف استأنف منح قروض الجرارات مع ترك الحرية للمستفيد اختيار الجرار ومواصفاته ونوعه من شركات القطاع العام والخاص.
وحسب سعادات يمنح المصرف قرض للمستفيد بقيمة 70% من قيم الجرار وبسقف لا يتجاوز 5 مليون ليرة سورية، وذلك مهما بلغت قيمة الجرار، كما ستوضع اشارة رهن على صحيفة الجرار بمديرية النقل لصالح المصرف الزراعي المانح ويقسط المبلغ على 5 أقساط سنوية وبفائدة 11%. يذكر أن المصرف رفع سقف الجرارات من 2 مليون إلى 5 مليون .

اقرأ أيضا

جدواها الاقتصادية تدفع فلاحي طرطوس لزراعة الفاكهة الاستوائية ..فهل تبعد عنهم شبح الخسائر المرهق!

استبدل فؤاد أنطون من مزارعي ضهر صفرا زراعته في مجال البيوت المحمية بزراعة أنواع من ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص