الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / ” العمل” تغرم المخالفين ب 17 مليون ليرة خلال 4 أشهر …فمن شملت هذه المخالفات؟!

” العمل” تغرم المخالفين ب 17 مليون ليرة خلال 4 أشهر …فمن شملت هذه المخالفات؟!

سينسيريا- خاص

 

 

أصدرت مديرية العمل المركزية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل 46  قرار فرض غرامة بحق أصحاب العمل المخالفين لأحكام قانون العمل لجهة عدم تنظيم عقود عمل أو عدم الاشتراك بالتأمينات وكذلك عدم منح العامل الزيادة الدورية أو تكليفه بأعمال إضافية دون منحه التعويض المنصوص عليه بالقانون أو عدم وجود نظام داخلي معتمد.

 

وبين تقرير المديرية عن تتبع تنفيذ عملها خلال الأشهر الاربعة الأولى من العام الحالي أن مجموع غرامات هذه المخالفات أكثر من 5 ملايين ليرة سورية ومنحت المديرية موافقة الوزارة لـ 32 منشآة من القطاعات الصناعية والتجارية والمؤسسات التعليمية الخاصة ما قبل التعليم الجامعي بوقف العمل سواء كلياً أو جزئياً أو مؤقتاً وتم اعتماد 27 نظاماً داخلياً لنظام العمل والعاملين في المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم 17 لعام 2010 سندا لأحكام المادة 90 من قانون العمل .

 

وأصدرت المديرية 81 قرار إجازة تفرغ نقابي منح وإنهاء بناء على اقتراح الاتحاد العام لنقابات العمال وإصدار قرار إجازة جامعية واحد بناء على اقتراح رئيس المجلس المركزي للمعاهد النقابية استنادا إلى أحكام المرسوم التشريعي رقم 140 لعام 1968 وتعديلاته القانون رقم 16 لعام 1972 .

 

أما بالنسبة لحصيلة العام 2017 فقد بينت تقرير المديرية أنه تم تنفيذ 1271 زيارة تفتيشية ( دورية وبناء على شكوى ) على المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم 17 لعام 2010 .

 

وأصدرت 141 قرار فرض غرامة بحق أصحاب العمل المخالفين لأحكام قانون العمل لجهة عدم تنظيم عقود عمل أو عدم الاشتراك في التأمينات الاجتماعية وكذلك عدم منح العامل الزيادة الدورية او تكليفه بأعمال إضافية دون منحه التعويض المنصوص عليه بالقانون أو عدم وجود نظام داخلي معتمد وقد بلغ مجموع الغرامات أكثر من 12 مليون ليرة سورية وتم إعداد الرد على أكثر من 250 كتاب حول التساؤلات الواردة إلى لجنة القرار رقم 1 لعام 2005 .

 

ومنحت موافقة الوزارة لـ 70 منشأة من القطاعات الصناعية والتجارية والمؤسسات التعليمية الخاصة ما قبل التعليم الجامعي بوقف العمل سواء كلياً أو جزئياً أو مؤقتاً وتم اعتماد 42 نظاماً داخلياً لنظام العمل والعاملين في المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم 17 لعام 2010 سندا لأحكام المادة 90 من قانون العمل.

 

وتم إصدار 90 قرار إجازة تفرغ نقابي منح وإنهاء بناء على اقتراح الاتحاد العام لنقابات العمال وإصدار 29 قرار إجازة جامعية بناء على اقتراح رئيس المجلس المركزي للمعاهد النقابية استنادا إلى أحكام المرسوم التشريعي رقم 140 لعام 1968 وتعديلاته القانون رقم 16 لعام 1972 .

اقرأ أيضا

معملان للمياه في 2019 بتكلفة 14 مليار… جقموق: حصلنا على الموافقات وباشرنا بالمشروع

سينسيريا- جلنار العلي