الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / سورية ستزود لبنان عبر “أكساد” بأصناف زراعية وحيوانية للتحسين…فماهي؟!

سورية ستزود لبنان عبر “أكساد” بأصناف زراعية وحيوانية للتحسين…فماهي؟!

ركز اللقاء الذي جمع المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق علي صالح، ووزير الزراعة اللبناني غازي زعيتر، على تعزيز التعاون العلمي والفني لتحقيق الاستفادة المثلى من التقانات الحديثة، وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية، وتطوير كفاءة الكوادر الفنية لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في لبنان.

وبحسب البيان الصادر عن أكساد فقد تناول الجانبان خلال مباحثاتهما أهمية تطوير التعاون في مجالات تحسين الثروة الحيوانية في لبنان، ولاسيما الأغنام والماعز، سواء بتزويد الوزارة بالحيوانات الحية أو بقشات سائل التلقيح الاصطناعي لزيادة الإنتاجية من اللحم والحليب.

كما بحثا تطوير التعاون في مجال استنباط أصناف من القمح والشعير العالية الإنتاجية والمقاومة للجفاف وأمراض الأصداء والتفحمات، وتزويد وزارة الزراعة اللبنانية بأصناف الزيتون الملائمة لمناطق لبنان والتي ينتجها المركز في محطات أبحاثه ومشاتله القائمة في الجمهورية العربية السورية، وإقامة بعض السدات المائية في بعض المناطق اللبنانية، التي يمكن أن تخدم أكبر عدد من المزارعين.

وتطرق الجانبان إلى أهمية مشاركة الوزير زعيتر في اجتماعات الجمعية العمومية لـ (أكساد)، المزمع عقدها في نهاية شهر حزيران المقبل في مصر.

الوزير زعيتر وأثناء اللقاء الذي جرى في مكتبه ببيروت أمس أشاد بالدور المهم الذي يلعبه أكساد للوصول إلى تحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة، منوهاً بالارتقاء الذي حققه المركز على مستوى أدائه العلمي العملي التطبيقي في السنوات الأخيرة، والثقة العالية التي اكتسبها والمكانة العلمية المرموقة التي وصل إليها في جميع مجالات عمله.

ومن جانبه، عبر صالح عن تقدير أكساد وشكره للدعم الذي يلقاه من الجمهورية اللبنانية، مؤكداً استعداد المركز الدائم لتقديم كل ما من شأنه الإسهام في تحقيق نهضة زراعية مستدامة في لبنان على وجه الخصوص، وفي جميع الدول العربية على وجه العموم.

البعث

اقرأ أيضا

زراعة الكرمة في السويداء إلى «الوراء در» ومطالبات بإحداث مكتب خاص بالعنب

انعدام المنافذ التسويقية لمادة العنب على مساحة المحافظة وتالياً اضطرار المزارعين أمام هذا الواقع إلى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص