الشريط الاقتصادي
الرئيسية / صادرات / تفاؤل بعودة العلاقات الاقتصادية السورية الأردنية إلى سابق عهدها…وهذا ما قاله الوفد الأردني في حضرة اتحاد المصدرين!

تفاؤل بعودة العلاقات الاقتصادية السورية الأردنية إلى سابق عهدها…وهذا ما قاله الوفد الأردني في حضرة اتحاد المصدرين!

 

سينسيريا-مادلين جليس

“كل تأخيرة وفيها خيرة” هذا ما نستطيع أن نصف به زيارة الوفد الأردني إلى سورية، الذي كان من المقرر أن يزورها في السادس عشر من الشهر الفائت، لكن الظروف حالت دون ذلك.

ولكن يبدو أن هذا التأخير سينعكس إيجابا على العلاقات الاقتصادية السورية الأردنية التي كانت السبب الأهم وراء الزيارة والتي بدأت من اتحاد المصدرين السوري، حيث كانت إعادة تفعيل العلاقات التجارية وتنشيطها بين سورية والأردن، المحور الأول الذي طرحه الجانبان.

محمد السواح رئيس اتحاد المصدرين السوري أكد على وجود العديد من الخطط الاستثمارية التي تشمل مناطق عدة، مشيرا إلى سعي اتحاد المصدرين السوري إلى إعادة جسر التواصل بين البلدين في سبيل تنشيط حركة التبادل التجاري بين البلدين وإزالة المعوقات الاقتصادية.

عدنان أبو الراغب، رئيس غرف الصناعة الأردنية ورئيس الوفد أكد أن العلاقات الاقتصادية الأردنية السورية كانت في السبق قوية ومتينة، وأن الوفد يهدف من خلال زيارته اليوم إلى إعادة هذه العلاقات إلى سابق عهدها، إضافة إلى العمل على وإعادة حركة نقل البضائع الأردنية بالترانزيت عبر الأراضي السورية إلى لبنان وأوروبا، خاصة بعد أن تراجعت قيمة الصادرات الأردنية، مشيرين بسبب إغلاق المعابر الحدودية وبالتالي ارتفاع تكاليف النقل، والعمل على تفعيل مذكرات التفاهم التي وقعت بين الجانين، وفتح المعابر الحدودية بينهما.

إياد محمد خازن اتحاد المصدرين ورئيس القطاع الزراعي أكد على أهمية عودة العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة أن سورية كانت السلة الغذائية للأردن وللعديد من دول الجوار، إضافة إلى أنها كانت البلد الأول الذي تصل إليه المنتجات الأردنية.

وأكد محمد أن التعافي الاقتصادي في سورية بدا واضحا وجليا في الفترات السابقة وخاصة من خلال إقامة المعارض والفعاليات الاقتصادية، مؤكدا سعي الاتحاد إلى إعادة عملية التبادل التجاري بين سورية والأردن.

وأكد أعضاء الوفد على الحاجة لتسهيل استيراد مدخلات الإنتاج للصناعة من كلا البلدين لتمكين المصانع من تأمين احتياجاتها من المواد اللازمة لتشغيل خطوط الإنتاج.

اقرأ أيضا

السواح بعد عودته من إيران: الاتفاق على إقامة معارض دورية ومراكز تسويق دائمة في البلدين

سينسيريا-نسرين أمين