الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / “مداد”: الليرة تواصل تعافيها والدولار إلى تدهور

“مداد”: الليرة تواصل تعافيها والدولار إلى تدهور

سينسيريا
شهد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي تحسناً ملحوظاً في السوق الموازية، وذلك بعد التراجع الذي شهدته الليرة إثر العدوان الثلاثي على بعض المواقع السورية.
وبحب مركز الدراسات والأبحاث “مداد” بلغ سعر صرف الليرة (وسطياً) حوالي 437 ليرة سورية. ويعود ذلك بشكل رئيس إلى فشل العدوان مقارنة بالحملة الإعلامية الكبيرة التي رافقت التهديدات الأمريكية. إضافة إلى اكتمال تحرير الغوطة الشرقية، وتلقي الليرة السورية الدعم من تحسن بعض العوامل الاقتصادية الأساسية، واستمرار تدفق الحوالات من الخارج، إلى جانب مستويات الدولار الأمريكي المنخفضة مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية، وهذا ما رافقه زيادة في العرض أمام التوقعات بالمزيد من الانخفاض في مستوى الدولار الأمريكي في السوق المحلية في المستقبل القريب.
أما في السوق الرسمية ذكر تقرير “مداد” الاقتصادي أن هناك استقرار في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد تحسنت الليرة السورية خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث انخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 539 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 570 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 5.44%. بينما تراجعت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 0.17%، ليرتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 539.68 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 538.79 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.
وفيما يخص سوق دمشق للأوراق المالية ارتفع مؤشر سوق دمشق لأوراق المالية DWX ليعود إلى تخطي حاجز الـ 6,000 نقطة، وذلك بمقدار 118.00 نقطة وبما نسبته 1.98 % على أساس أسبوعي، ليصل إلى مستوى 6,077.78 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 5,959.78 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق.
وضمن الأخبار الاقتصادية عقد اجتماع خاص بواقع عمل مؤسسات القطاع العام الصناعي وبرئاسة رئيس مجلس الوزراء، حيث قرر المجتمعون في ختامه عدداً من الخطوات العملية والمحددات الواضحة لتحقق هذه المؤسسات البعد الوطني في التنمية الشاملة، وقد تركزت القرارات على ضرورة تحميل مسؤولية خسارة أي شركة أو مؤسسة من هذه المؤسسات لمجلس الإدارة لجهة عدم تحقيق تنمية في أداء هذه الشركات كونه يشكل الجهة المعنية الأولى برسم استراتيجية المؤسسة، إضافة إلى ضرورة تفعيل خطة تدريب نوعية لكل الكوادر العاملة في المجال الفني و الإداري وتطبيق مبدأ المحاسبة والتركيز على مشروع إصلاح المؤسسات الاقتصادية الذي تعده هيئة التخطيط والتعاون الدولي.
وفي منتدى يالطا الاقتصادي الدولي شارك وفد سوري كبير من رجال الأعال برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية المنعقد في جمهورية القرم الروسية، وقد صرح رئيس جمهورية القرم إن مشاركة سورية تضفي قيمة إضافية على عمل المنتدى، مشيراً إلى أن هذه المشاركة تنطوي على أهمية سياسية كبرة أيضاً.
وفي أخبار المصارف الحكومية أقرّ المصرف التجاري السوري الحدود القصوى لمنح القروض والتسهيلات الائتمانية التي سيمنحها بالليرات السورية بموجب قرار مجلس النقد والتسليف بهذا الخصوص، فقد عمد المصرف إلى احتساب الحدود القصوى) وفق البيانات الموقوفة بتاريخ 13/12/2017 (بالاعتماد على إجمالي التسهيلات المنتجة والبالغة 22.46 مليار ليرة سورية وصافي الأموال الخاصة والبالغة 292.66 مليار ليرة سورية والفائض عن الحد الأدنى للسيولة والبالغ 227 مليار ليرة سورية، ما يشير إلى أن أوضاع المصرف متوافقة مع قرار مجلس النقد والتسليف (رقم 52 ) وعليه يمكن للمصرف التجاري منح التسهيلات وفق مجموعة من المحددات.

اقرأ أيضا

“مداد”: المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضرورة ملحة لبناء سورية.. 71 % منها غير قادرة على التمويل

سينسيريا تُعَدُّ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات أهمية في خلق وظائف في القطاع الخاص وتنويع الاقتصادات، ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص