الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نبض السوق / افتتاح مخبزين في اللاذقية.. وإغلاق 7 أفران. وخلطة الأقماح تؤثر على نوعية الخبز

افتتاح مخبزين في اللاذقية.. وإغلاق 7 أفران. وخلطة الأقماح تؤثر على نوعية الخبز

كشف مدير فرع شركة المخابز في اللاذقية سامر السوسي عن المباشرة بتنفيذ مخبز في منطقة عين الشرقية بعد البدء بإنشاء البنى التحتية فيه، مضيفاً إن الفرع أيضاً بصدد افتتاح مخبز في البهلولية خلال أسابيع.

وأوضح السوسي أن مخبز البهلولية يعمل حالياً وفق نظام الإشراف على أن يدخل الخدمة خلال الأسابيع القادمة، ليخدم نحو 30 ألف نسمة في المنطقة وجوارها، لافتاً إلى أنه سيعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 9 أطنان.

وبيّن السوسي أن كمية الإنتاج المنفّذ في مخابز فرع اللاذقية تجاوزت النسب المخطط لها خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين، موضحاً أن الإنتاج المخطط لكل شهر 4050 طناً في حين وصل الإنتاج المنفذ في كانون الثاني إلى 4947 طناً بنسبة 122.15 بالمئة، وفي شباط بلغت كمية الإنتاج المنفذ 4561 طناً بنسبة 121.74 بالمئة.

ولفت مدير مخابز اللاذقية إلى افتتاح الفرع 25 كشكاً إضافياً لجرحى الحرب سيتم توزيعها لبيع الخبز في عدة مناطق من اللاذقية خلال الفترة القريبة، إضافة لافتتاح الشركة العامة 11 كشكاً للفرع في المحافظة لتسهيل وصول الخبز لكل المواطنين.

من جهة ثانية وحول شكاوى عدد من أعضاء مجلس محافظة اللاذقية عن سوء نوعية الخبز في الجلسة الأخيرة للمجلس، أكد السوسي وجود رقابة تموينية يومية إضافة للرقابة المباشرة من الفرع، مشيراً إلى وجود مراقبين ليليين يزودون الفرع بتقارير يومية عن نوعية وجودة ووزن الخبز في جميع مخابز الشركة الخمسة عشر الموزعة في المحافظة.

بدوره أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد نجم مراقبة جميع الأفران والمخابز الآلية والاحتياطية والخاصة والسياحية وعددها 170 في المحافظة، مشدداً على التركيز في مراقبة نوعية الخبز المنتج ووزن ربطة الخبز.

وبيّن نجم أنه تم تسجيل 131 ضبطاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية فيما يتعلق بمادة الخبز من حيث الاتجار بالمادة من دون اعتماد رسمي، وعدم التقيد بمواعيد العمل، ولنقص بوزن ربط الخبز، وإنتاج خبز سيئ الصنع، وتهريب الدقيق التمويني، وللبيع بسعر زائد وعدم حيازة فواتير بالخبز السياحي.

وأكد نجم أنه يتم تسيير دوريات ليلية مفاجئة لمراقبة أداء الأفران حرصاً على تقديم رغيف جيد من حيث المواصفة والوزن والسعر مع رقابة تطبيق الشروط المطلوبة وأوقات عمل المخابز ومخصصاتها والتشديد في رقابة المعتمدين أيضاً، مبيناً أنه تم ترقين 7 أفران في المحافظة، منها 6 ضمن المدينة لعدم التزامها بمعايير العمل.

وأوضح تقرير صادر عن فرع المخابز أن قلة سيارات التوزيع لمادة الخبز تعد من الصعوبات التي تواجه عمل الفرع، مشيراً إلى وجود سيارة واحدة فقط في كل مخبز.

وبحسب التقرير  فإن قِدم سيارات التوزيع وارتفاع كلفة صيانتها من صعوبات العمل إضافة لعدم وجود خلطة أقماح مناسبة وخاصة القمح القاسي ما يؤثر في نوعية الخبز وإنتاجه.

الوطن

اقرأ أيضا

“مكدوس فال أوبشن” إلى قائمة الكماليات أيضاً…و”على الريحة” للفقراء بعد تجاوز تكلفة المكدوسة”125 ليرة”؟!

سينسيريا ـ خاص   تعكف الأسر السورية خلال الأيام الحالية على تجهيز مونة الشتاء وخاصة ...