الرئيسية / دراسات و تحقيقات / مداد: الليرة تحافظ استقرارها أمام الدولار…وأضرار القطاع الصناعي تجاوزت 100 مليار دولار

مداد: الليرة تحافظ استقرارها أمام الدولار…وأضرار القطاع الصناعي تجاوزت 100 مليار دولار

سينسيريا

تشهد الليرة السورية استقراراً نسبياً مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع. وحسب مركز الدراسات والأبحاث “مداد” تم تداول الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 543 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وذلك في ظل التحسن النسبي من جانب العرض، وقدرة السوق على امتصاص الطلب على القطع والناجم عن السماح للقطاع الخاص باستيراد المشتقات النفطية، والتي من المتوقع تراجع الطلب عليها مع تحسن الحالة الجوية من جهة وبفضل الانتصارات العسكرية في المناطق الغنية بالنفط والغاز والمحيطة بمدينة تدمر.

وفي السوق الرسمية فقد استمر مصرف سورية المركزي بتثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 517.4 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، كما استمر في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار الأمريكي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات. وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد تراجعت الليرة السورية أيضاً خال تعاملات هذا الأسبوع، حيث ارتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 583 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل 570 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

وفيما يخص سوق دمشق للأوراق المالية، أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق لأوراق المالية ارتفاع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية DWX بمقدار 127.94 نقطة وبنسبة 4.53 % ليصل إلى مستوى 2,951.10 نقطة في نهاية هذا الأسبوع ليقترب كثيراً من 3000 نقطة، وذلك نتيجة ارتفاع سعر أسهم كل من بنك سورية والخليج بمعدل 20.81 %، يليه شركة العقيلة للتأمين التكافلي بمعدل 19.59 %، ثم بنك الأردن سورية بمعدل 17.94 %، وفرنسبنك سورية بمعدل 7.77 %، وبنك الشام بمعدل 5.44 %، وبنك البركة بمعدل 4.97 %، والمصرف الدولي للتجارة والتمويل بمعدل 4.87 %، وبنك قطر الوطني سورية بمعدل 1.88 %، مقابل انخفاض سعر سهم كل من الشركة الأهلية لصناعة الزيوت بمعدل – 0.5 %، وبنك سورية الدولي الإسلامي بمعدل – 0.48 %.

أما أسعار بقية الأسهم فإنه لم يجر أي تداول عليها أو بقيت أسعارها ثابتة. وضمن الأخبار الاقتصادية أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية أن إجازات الاستيراد باتت مفتوحة أمام كل من يتقدم للحصول عليها وبالمبالغ المطلوبة من غير سقوف لتحقيق العدالة بين المستوردين، كما دعا الوزير الصناعيين الذين لم يشغلوا معاملهم إلى الآن لأي سبب كان لإعادة تشغيلها.

وفي السياق ذاته بينّ رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أن الأضرار التي لحقت بقطاع الصناعة في كافة أنحاء البلاد خال الأزمة تجاوزت 100 مليار دولار، وأن البنى التحتية الصناعية في سورية تلقت ضربة موجعة منذ بداية الأحداث، لافتاً إلى أن الاتحاد قدم عدداً من المبادرات للمساعدة في إعادة الإنتاج في البلاد إلى مستوياته السابقة، أهمها إعادة تأهيل المناطق الصناعية المدمرة، وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة.

اقرأ أيضا

“مداد”: الليرة تواصل تعافيها والدولار إلى تدهور

سينسيريا شهد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي تحسناً ملحوظاً في السوق الموازية، وذلك ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص