الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / “الغذائية” تشتكي من منافسة السلع الرخيصة لمنتجاتها وتخطط للتخلي عن بعض صناعاتها..وهذه مشاريعها الجديدة!

“الغذائية” تشتكي من منافسة السلع الرخيصة لمنتجاتها وتخطط للتخلي عن بعض صناعاتها..وهذه مشاريعها الجديدة!

 

سينسيريا-لارا عيزوقي
تنتج المؤسسة العامة للصناعات الغذائية منتجات عديدة تمتاز بنوعيتها الجيدة وخاصة أنها مراقبة صحياً وتتبع معايير الجودة والمواصفات السورية، لكن ارتفاع أسعارها يجعلها بعيدة عن متناول المواطنين. “سينسيريا” زارت مؤسسة الصناعات الغذائية، حيث التقت ريم حللي معاون المدير العام للمؤسسة، التي أكدت وجود مواصفات ومقاييس للشركة لا يمكن الخروج عنها، لكن الإشكالية أن أسعار منتجات هذه المؤسسة العامة ليست قادرة على منافسة الأسعار حاليا ًوخاصة في ظل وجود سلع رخيصة الثمن في السوق، ويضاف إلى ذلك ضعف القدرة الشرائية لنسبة كبيرة من المواطنين باتوا يتناولون المنتجات الرخصية الثمن بغض النظر عن جودتها.
وبينت أن المؤسسة ملتزمة بالمواصفات القياسية لكن هناك ورشات تعمل في السوق بدون حسيب ولا رقيب ولا تلتزم بأي مواصفة قياسية، بشكل تجعل المنافسة ضعيفة في السوق، مطالبة بتفعيل دور الرقابة التموينية في الأسواق بشكل كبير. ولفت إلى المؤسسة ليس لديها مواد مخزنة وغير مسوقة، لكن بالمقابل لا يوجد هامش ربح كبير، علماً أن الحكومة تعمل الآن على إعادة النظر بهيكلية الشركات والعمالة وإمكانية خفض التكاليف، وماهي المنتجات التي لها ربحية وتنافسية.
وبيت حللي وجود خطة لإعادة النظر بهيكلية الشركات الصناعية التابعة للمؤسسة، مع تحديد الأنشطة الصناعية التي ستبقى عليها وما هي التي ستتخلى عنها. وطالبت المؤسسة الغذائية عبر معاون المدير العام بإعادة النظر بالقوانين العاملة كقانون العاملين وقانون الشركات، وذلك لتوحيد قانون العاملين بين القطاعين الخاص والعام. وأشارت حللي إلى أنه تم طرح التخلي عن بعض الصناعات التحويلية كـ”بسكويت معكرونة” ليتم تشغيلها عن طريق القطاع الخاص لأن هناك أوليات في المؤسسة.
وفيما يخص خطة المؤسسة لعام 2018 كشفت حللي عن خطة المؤسسة الاستمارية المتمثلة بمشاريع الاستبدال والتجديد بمبلغ قدره مليار و495 مليون، والمشاريع المباشر بـ 11 مليون، ومشاريع جديدة 803 مليون، مؤكدة أن إجمالي الخطة وصل مليارين و309 مليون. وبينت أنه من المشاريع الجديدة معمل للعصائر والألبان والأجبان ومعمل الكونسروة في الغاب، ويضاف لها معمل البيرة في السن، أما فيما يتعلق بالخطة الإنتاجية فهي مرتبطة بالخطة الزراعية التي وضعتها وزارة الزراعة.

اقرأ أيضا

تنمية المشروعات: معرض دمشق الدولي فرصة تسويقية للمنتجات السورية

كشف مدير تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة إيهاب اسمندر عن مشاركة الهيئة في الدورة الستين لمعرض ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص