الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / خبراء للحكومة: لو كل مسؤول يدرك أهمية الطاقة المتجددة لقدم سخان شمسي هدية لكل لمواطن

خبراء للحكومة: لو كل مسؤول يدرك أهمية الطاقة المتجددة لقدم سخان شمسي هدية لكل لمواطن

سينسيريا-لارا عيزوقي

أصبحت اليوم الطاقة المتجددة الشغل الشاغل ضمن بحوث العلماء لإيجاد بدائل عن الفحم والنفط والطاقة النووية، علماً بأن الطاقة المتجددة لن تكون بديلاً عن الطاقة الأحفورية بل رافداً لها وذلك للحفاظ على المخزون النفطي كاحتياطي استراتيجي للأجيال القادمة، ومن ناحية أخرى تخفيف الفاتورة الكبيرة المترتبة على الاقتصاد الوطني.

وفي هذا السياق عقدت غرفة تجارة دمشق اليوم ندوتها الأسبوعية تحت عنوان” الأهمية الاقتصادية للطاقة الشمسية”، حيث بيّن الدكتور صادق الجوهري الخبير الاستشاري في الطاقة المتجددة المتجدد أن موضوع الطاقة المتجددة لم يأخذ حقه بعد في سورية رغم أنها بلد الشمس، مضيفاً أن سورية حققت معدل 7.5 من 9 من المقياس العالمي للطاقة الشمسية.

وأضاف قائلاً: لو كل مسؤول يعي تماماً ما توفره هذه الطاقة من مال وبدائل عن الفحم والنفط والكهرباء لقدم سخان شمسي هدية لكل مواطن”.

وفي تصريح خاص لـ”سينسيريا” قال الجوهري: نحن كفريق عمل وخبراء في الطاقات المتجددة نسعى بكل جهدنا لنشر ثقافة الطاقة المتجددة بكل الوسائل المتاحة، ونحن على أتم الاستعداد للعمل على نشر هذه الثقافة في المراكز الثقافية. وعند السؤال عن دعم الحكومة قال: لا يوجد دعم قد لا نكون بحاجة لدعم مادي لكن نحن بحاجة كبيرة لدعم حكومي لنشر هذه الثقافة بين المواطنين، ولقد قدمنا كتاب لبعض الوزارة لتأهيل كوادرهم لكن لم يأتينا جواب لحد الآن. وأضاف الجوهري: بعض الجهات الرسمية تعتبر أننا نحن بوادي وهي بوادي” كوننا نعتبر قطاع خاص، لكن نحن على أتم الاستعداد لتدريب الكوادر دون مقابل، لخدمة البلد وتوفير طاقاته.

بدوره صرّح المهندس غسان بيطار الخبير الاستشاري في الطاقات المتجددة أن هناك المركز الوطني لبحوث الطاقة الذي يأخذ على عاتقه نشر الوعي والثقافة للطاقات المتجددة، كاشفاً أنه يتم التحضير الآن في المركز الوطني لبرنامج تلفزيوني سنوي بالتعاون مع الفضائية السورية لنشر ثقافة الطاقة المتجددة بشكل أوسع.

اقرأ أيضا

الشهابي رئيساً لاتحاد غرف الصناعة…وزير الصناعة: واقع الصناعة يحتاج إلى معالجة فورية وليس كتباً

سينسيريا- جلنار العلي