الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / “الرصيف القاري في الساحل السوري” قريباً ..وتجارة دمشق تدعو الشركات الخاصة لدعم البحث العلمي

“الرصيف القاري في الساحل السوري” قريباً ..وتجارة دمشق تدعو الشركات الخاصة لدعم البحث العلمي

سينسيريا-لارا عيزوقي

تركيزاً على البحث العلمي ودوره في مختلف مجالات الحياة وخاصة الاقتصادية منها، عقدت غرفة تجارة دمشق ندوتها الأسبوعية تحت عنوان “البحث العلمي وتطبيقاته الاقتصادية” .

وفي تفصيل لموضوع السياسة الوطنية للعلوم والابتكار أوضح الدكتور حسين صالح مدير العام الهيئة العليا للبحث العملي، أن الهيئة أنجزت بجهود ما لا يقل عن 5000 مشارك ضمن ورشات عمل عقدت لهذا الغرض وتشمل 15 قطاعاً مختلفاً (كالزراعة – الصناعة – الطاقة – الموارد المائية ….) ووصلت لمرحلة إعداد المصفوفة التنفيذية لكل قطّاع ، كما حظيت هذه السياسة بدعم الباحثين السوريين المغتربين بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين والاستفادة من تجاربهم واستضافتهم .

وخلال الفترة بين العامين 2008 – 2011 بلغت قيمة الدعم المقدم للبحوث العلمية 65 مليون ليرة سورية تقريباً وبانتظار نص تشريعي حتى اليوم يحكم استثمار مخرجات هذه البحوث. وحول أولوية منح الدعم بين حسين أن الهيئة تقوم بتحديد المشاريع المدعومة بالاستناد إلى السياسة الوطنية، كاشفاً عن المشاريع المستقبلية وأهمها الرصيف القاري في الساحل السوري حيث سيتم استخدام المسالك البحرية بشكل يخدم الاقتصاد الوطني.

إضافة إلى استخدام المنتج الزراعي في الصناعات الدوائية واستنساخ موروثة الشعير السوري وغيرها من الخطط سيتم الكشف عنها لاحقاً. كما أشار إلى أنه سيتم تأسيس صندوق لتمويل المشاريع المهمة وخاصة فيما يخص إعمار سورية، وحل المشكلات التي ألقت بها الأزمة.

واقترح الدكتورعامر خربوطلي مدير الغرفة أن يتم إيجاد آلية لتشجيع الشركات الخاصة على تقديم الدعم المالي للبحث العلمي من خلال تخصي جزء من الميزانيات يتم منح حوافز ضريبية بموجبها. وأوضح خربوطلي أن غرفة تجارة دمشق مشاركة في اللجان القطاعية في الهيئة وأن البحث العلمي ليس عملية ترفيهية وإنما توجه يخدم التنمية وإعادة الإعمار، مؤكداً على ضرورة التكامل بين دور الهيئة والجامعات السورية كافةً.

اقرأ أيضا

معرض الزهور الدولي يطلق فعالياته في حديقة تشرين 27 حزيران الجاري

سينسيريا-مازن جلال خيربك بمشاركة مجموعة متنوعة من الشركات العربية والأجنبية يباشر معرض الزهور الدولي فعاليات ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص