الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / تكلفة إعادة الإعمار 500 مليار دولار .. و”المالية” ستغير كامل نظام المحاسبة!

تكلفة إعادة الإعمار 500 مليار دولار .. و”المالية” ستغير كامل نظام المحاسبة!

سينسيريا

استقرت تداولات سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي هذا الأسبوع في السوق الموازية، ليسجل وسطياً 463 للشراء و468 ليرة سورية للبيع.

وذكر مركز الدراسات والأبحاث “مداد” أن هذه الحالة تعود لغياب أية أخبار جوهرية سلبية كانت أم إيجابية تؤثر في الأسواق، مع استمرار حالة الترقب الحذر لمجريات ما يدور في الغوطة الشرقية، وفي الشمال السوري من تطورات عسكرية وأمنية سيما مع استمرار العدوان التركي والتهديدات الغربية وخاصة الأمريكية لسورية.

وحسب “مداد” في السوق الرسمية، فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، وذلك للشهر الثالث على التوالي، حيث استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرة السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء، أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد استمرت الليرة السورية بالتحسن، حيث انخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 570 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 578 ليرة سورية المسجل نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.38 %.

كما تحسنت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 0.70 %، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 531.53 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 535,53 ليرة سورية نهاية الأسبوع السابق. وبالحديث عن سوق دمشق للأوراق المالية ذكر “مداد” أن مؤشر سوق دمشق لأوراق المالية DWX ، قد تراجع بمقدار 7.46 نقطة على أساس أسبوعي، بما نسبته 0.12 %، إذ وصل إلى مستوى 6,213.83 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 6,221.29 نقطة المسجل في نهاية الأسبوع السابق. وقد انخفضت قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما نسبته – 58.2 % لتصل إلى 260.6 مليون ليرة مقابل 624.0 مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق.

وبالانتقال إلى الأخبار الاقتصادية صرّح رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية (سرغي كات رين) إن تكلفة إعادة إعمار سوريا تقدر ما بن 200 و 500 مليار دولار. و ذلك خلال منتدى الأعمال السوري الروسي الذي انعقد مؤخراً في موسكو بمشاركة 281 رجل أعمال من روسيا و 120 رجل أعمال من سورية، كما قال خال افتتاح المنتدى: “إن هذا التمثيل الواسع يدل على اهتمام جدي في التعاون الاقتصادي مع سورية في شتى القطاعات لإعادة إعمار ما دمرته الحرب الارهابية في البنية التحتية وإعادة إحياء الاقتصاد السوري”.

من جانب آخر صرّح وزير المالية مأمون حمدان أنه سوف يتم تغير كامل نظام المحاسبة الحكومي والتبويب وستتغير شجرة حسابات الحكومة بالكامل، باعتماد نظام جديد، يناسب المرحلة القادمة، ولذلك تم تشكيل لجنتن، واحدة مختصة في جانب الإنفاق، وأخرى في الإيرادات، تعملان على إعداد النظام الجديد للموازنة المطلوبة، وسوف ينتهي العمل في لجنة واحدة لتقدم النظام الكامل، ليصار إلى تنفيذه عبر خبراء البرمجة الحاسوبية.

بحسب “مداد” عدّل المصرف الصناعي التعليمات الخاصة بالكفالات المصرفية التي يقوم بإصدارها لمصلحة القطاع العام وللمقاولين والمهندسين حتى الدرجة الرابعة لمصلحة جميع القطاعات ذات الشخصية الاعتبارية.

كما استكمل المصرف الدولي لتجارة والتمويل –سورية الإجراءات للمشاركة في نظام التسويات الإجمالية السوري SyGS ، ليصبح عدد المصارف المشاركة 15 مصرفاً.

اقرأ أيضا

إقبال على الليرة السورية على الحدود الأردنية …مداد: لم يتضح تأثير فتح معبر نصيب على الليرة

سينسيريا