الشريط الاقتصادي
الرئيسية / نبض السوق / نصف مداجن اللاذقية بلا ترخيص !

نصف مداجن اللاذقية بلا ترخيص !

أكد مدير الزراعة في اللاذقية منذر خيربك  تنفيذ قسم الثروة الحيوانية في المحافظة لـ 41714 تلقيحة اصطناعية في العام 2017، إضافة لتنفيذ أكثر من مليون لقاح وقائي لقطيع الثروة الحيوانية.

وبين خيربك أن عدد المباقر المرخصة يبلغ 19 مبقرة منها 17 مبقرة عاملة وتشمل 14 مبقرة حليب و3 مباقر مختلطة بين حليب وتسمين، في حين توجد مبقرتا حليب غير عاملتين.

ولفت خيربك إلى أن تذبذب أسعار تسويق الحليب وسيطرة الوسطاء بين المنتج والمستهلك انعكس سلباً على الرغبة في الاستمرار في التربية وعزوف معظم المربين عن تربية الأبقار، بالإضافة إلى صعوبة إجراءات الحصول على تراخيص لإقامة منشآت لتربية الحيوان وتعدد الجهات المشاركة بذلك.

وأشار خيربك إلى أن تبسيط إجراءات ترخيص المنشآت الحيوانية من مباقر ومداجن يسهل العمل في مجال الإنتاج الحيواني، منوهاً إلى ضرورة فتح باب الاستيراد لأعداد جديدة من أبقار الحليب واللحم، وتشجيع إقامة مجمعات متكاملة إنتاجية وتصنيعية.

كما لفت مدير الزراعة إلى ضرورة تفعيل دور صندوق التأمين على ممتلكات الثروة الحيوانية من أبقار وأغنام ودواجن، وذلك بالتعاون مع غرفة الزراعة.

وبيّن خيربك أن قيمة الاعتمادات المرصودة لمشاريع الخطة الاستثمارية لعام 2017 في مديرية الزراعة بلغت 1.9 مليار ليرة، مشيراً إلى أن حجم الإنفاق لغاية شهر كانون الأول من العام الماضي وصل إلى 1.8 مليار ليرة ، بنسبة 97.48 المئة.

وحول عمل المداجن.

وقال خيربك: إن عدد المداجن في محافظة اللاذقية 248 مدجنة مرخصة وغير مرخصة ، منها 105 مداجن مرخصة عاملة (101 مدجنة لحم– مدجنة واحدة أمات فروج– 3 مداجن دجاج بيض).

وأشار مدير الزراعة إلى أعداد المداجن غير المرخصة والعاملة في اللاذقية، وتبلغ 139مدجنة، منها 136 مدجنة فروج لحم- 3 مداجن من الدجاج البياض، لافتاً إلى وجود مدجنة مرخصة غير عاملة نوع مدجنة أمات فروج، ومن نوع مدجنة فروج لحم ، فتوجد 3 مداجن غير مرخصة وغير عاملة.

الوطن

اقرأ أيضا

وصل بلاء سوء التدبير الى الخبز ..مدير المخابز: هناك فائض في الخبز ونعاني قلة التصريف!

ظاهرة قديمة تتجدد بأسعار جديدة تشهدها شوارع العاصمة دمشق مع انتشار بيع ربطة الخبز في ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص