الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / مداد: لأول مرة منذ أشهر ..سعر صرف الدولار في السوق الموازية يتجاوز نظيره الرسمي ب 450 ليرة ..وإجازات الاستيراد الممنوحة خلال العام بلغت 6.1 مليار يورو

مداد: لأول مرة منذ أشهر ..سعر صرف الدولار في السوق الموازية يتجاوز نظيره الرسمي ب 450 ليرة ..وإجازات الاستيراد الممنوحة خلال العام بلغت 6.1 مليار يورو

سينسيريا

واصل سعر صرف الليرة تراجعه الملحوظ أمام الدولار الأمريكي في السوق الموازية خال تعاملات الأسبوع، وليتجاوز سعر صرف الليرة السورية مستواه في السوق الرسمية ولأول مرة منذ أشهر طويلة، حيث تراوح السعر بن 440 و 450 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، ويعود ذلك إلى ارتفاع ملحوظ في الطلب على الدولار الأمريكي مدفوعاً بعمليات مضاربة يقوم بها بعض كبار المتعاملين في السوق السوداء.

وبحسب مركز “مداد” للدراسات والأبحاث يأتي هذا بالتزامن مع انخفاض الكميات المعروضة من الدولار في السوق الموازية جراء تحول جزء كبير من الحوالات من السوق الموازية )المبالغ الأقل من 500 دولار أمريكي إلى السوق الرسمية.

استمر مصرف سورية المركزي في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب الليرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد تراجع خلال تعاملات هذا الأسبوع، ليرتفع زوج اليورو/ ليرة سورية( إلى مستوى 520 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 495 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 5.05 %.

كما تراجعت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 0.36 %، ليرتفع زوج )اليورو/ ليرة سورية( إلى مستوى 517.4 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 515.3 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق. وبالحديث عن سوق دمشق للأوراق المالية حسب تقرير “مداد” هناك ارتفاع كبير لمؤشر سوق دمشق لأوراق المالية DWX ، ليرتفع المؤشر بمقدار 159.61 ي نقطة وبما نسبته 2.94 %، حيث وصل إلى مستوى 5589.45 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 5,429.84 نقطة المسجل، في نهاية الأسبوع السابق.

ومع انتظار المواطنين للقروض السكنية صرح المدير العام للمصرف العقاري الدكتور أحمد العلي أنه من المتوقع أن يتم إطلاق القروض السكنية خال الربع الأول من العام 2018 ، مبيناً أن الموضوع حالياً قيد الدراسة والبحث لدى البنك المركزي، موضحاً أن أغلبية الزبائن يراجعون المصرف بقصد طلب خدمة القروض السكنية أو قروض “سركارد”. وفي سياق آخر بينت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أن إجازات وموافقات الاستيراد الممنوحة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2017 بلغت 6.1 مليار يورو، منها نحو 3.4 مليار يورو للقطاع الخاص، ونحو 2.7 مليار يورو للقطاع العام.

من جانبه بيّن وزير النفط والثروة المعدنية من خلال تصريح صحفي إن الوزارة تسعى للوصول إلى إنتاج 219 ألف برميل نفط و 24.5 مليون م 3 غاز يومياً مع نهاية عام 2019 ، وهي تسعى حالياً للوصول إلى إنتاج نحو 70 ألف برميل يومياً من النفط و 19 مليون م 3 من الغاز يومياً مع نهاية عام 2018 . وأضاف وزير النفط أنه حتى نهاية العام 2017 تسعى الوزارة إلى إنتاج نحو 20 ألف برميل من النفط و 16 مليون م 3 من الغاز يومياً. وأن سورية ترحب بمشاركة الشركات والخبرات الروسية في تطوير واقع النفط والغاز في سورية.

وكان لمعرض بغداد نصيبه من هذا التقرير، حيث أعلن رئيس اتحاد المصدرين السورين عن تمديد فعاليات معرض “صنع في سورية” المقام في العاصمة العراقية بغداد 6 أيام نظراً للإقبال الكثيف من قبل المواطنين والتجار العراقيين عليه . وأشار في تصريح له إلى أن الشركات الصناعية السورية المشاركة في المعرض والبالغ عددها نحو 200 شركة بدأت شحن بضائع إضافية من سورية إلى أرض المعرض بسبب زيادة الإقبال على طلب وشراء المنتجات السورية من قبل الزائرين.

اقرأ أيضا

باحث اقتصادي: آلية إعداد الموازنة تحتاج إلى تغيير جوهري..وأخطاء كبيرة كانت مسبباً للفساد

سينسيريا ـ خاص تناولنا في الجزء الأول من الدراسة التي قدمها المحاضر في جامعة دمشق ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص