الشريط الاقتصادي
الرئيسية / حكوميات / الحكومة أنفقت 36 مليار ليرة لتأهيل مشاريع خدمية وتنموية في حلب…وهذه هي المشاريع التي عادت إلى العمل!

الحكومة أنفقت 36 مليار ليرة لتأهيل مشاريع خدمية وتنموية في حلب…وهذه هي المشاريع التي عادت إلى العمل!

سينسيريا- ناديا سعود
استعرض اجتماع عمل تحضيري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الواقع الخدمي والتنموي والاقتصادي والتعليمي والسياحي والصحي والإسكاني في محافظة حلب والخطط الحكومية الرامية لإحداث نهضة في المحافظة في جميع المجالات حيث وصلت المبالغ المصروفة حتى الآن لإعادة تأهيل كافة الخدمات في المدينة بعد طرد الإرهابيين منها إلى /36/ مليار ليرة سورية .
وأجرى المشاركون تقييما لواقع بدلات الاستثمار وإيجار الأبنية العائدة للوحدات الإدارية وواقع المنشآت المشملة وفق أحكام قانون الاستثمار والمنشآت الصناعية والحرفية .
وناقشوا رؤية المحافظة للارتقاء بمستوى الجهاز الإداري والعمل في مجال مشروع الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد والمشاريع التنموية المنفذة، حيث تم انجاز واستثمار مشروع الخط الكهربائي البديل 230 ك ف 1 (حماة – اثريا- خناصر – حلب) وبكلفة /7/ مليار ليرة سورية، إضافة إلى وجود 3 مشاريع استثمارية عائدة لمجلس مدينة حلب متعاقد عليها وقيد الاستثمار وهي: (المقصف العمالي- كفتريا كراج الراموسة – المحلات التجارية بكراج الراموسة)
كما تم تأهيل وافتتاح /99/ مدرسة في المدينة يداوم فيها أكثر من /90/ ألف تلميذ وتلميذة وتأهيل وافتتاح /318/ مدرسة في الريف يداوم فيها أكثر من /57937/ تلميذ وتلميذة مع تفعيل وتأهيل /90/ منشأة تأهيلاً سياحياً على المرسوم /11/ (فنادق – مطاعم – كافتيريا – مقاهي) وإعادة استثمار /10/ منشآت والعمل جاري على تأهيل /8/ منشآت .
تعمل في محافظة حلب حالياً /4/ مطاحن وهي: الثورة– هنانو – الشهباء – الجلاء (مقابل وجانب مطار حلب الدولي) وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المطاحن الأربعة /445/ طن من القمح.
وتعاقدت شركة المطاحن مع ثلاثة مطاحن لطحن الأقماح وإنتاج الدقيق بكمية إنتاج إجمالية من الدقيق تصل إلى /250/ طن يومياً بغية تعزيز الانتاج .
وبلغ عدد المنشآت المنتجة حالياً في المدينة الصناعية الشيخ نجار /430/ منشأة بطاقة إنتاجية تتجاوز 75% من الطاقة الإنتاجية التصميمة لهذه المنشآت بعد أن كانت 25% في العام الماضي إضافة إلى تخصيص /285/ مقسم وتسليم /267/ مقسم في كافة الفئات.
ونفذ /15/ مشروعاً متنوعاً في المدينة الصناعية بالشيخ نجار بقيمة إجمالية تقريبية /265/ مليون ليرة سورية وذلك في إطار تحسين بيئة العمل وتوفير متطلبات دوران العجلة الاقتصادية
وتم عودة /9600/ منشأة صناعية وحرفية للعمل والإنتاج بالإضافة لعودة /6/ معامل وشركات صناعية عامة للعمل والإنتاج وهي: /الشركة العامة للبلاستيك – شركة الزيوت النباتية – معمل فلترة (معمل النيرب )- شركة حلب لصناعة الكابلات – الشركة العامة لصناعة البطاريات – شركة الدباغة– شركة الفرات لصناعة الجرارات .
وتم تأهيل المنطقة الصناعية في العرقوب، وتفعيل سوق طريق الحرير على طريق المحلق وتفعيل أسواق( التلل- والعزيزية- والعبارة –والجميليلة – جادة الخندق….)
كما تأهيل وتفعيل /5/ مراكز صحية في المدينة بالإضافة إلى تفعيل قسم الأورام في الطابق السادس في مشفى ابن رشد وتم تأهيل وتفعيل /7/ مراكز صحية في الريف الشرقي .
وقد تم افتتاح /17/ صالة ومركز جديدة للمؤسسة السورية للتجارة في مدينة حلب ومركزين في كل من مدينتي السفيرة ونبل ويجري العمل على تأهيل وتجهيز مركزي بلدتي الخفسة والزهراء في الريف.
حضر الاجتماع وزراء الأشغال العامة والإسكان والزراعة والصناعة والسياحة والإدارة المحلية والبيئة والسياحة والموارد المائية والاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك والمالية والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء ومحافظ حلب وممثلين عن غرفتي الصناعة والتجارة بحلب .

اقرأ أيضا

مدير عام الإسكان: المؤسسة أمّنت الأراضي لجميع المكتتبين… وتخصيص 7 آلاف شقة جديدة

أكد مدير عام المؤسسة العامة للإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف أن المؤسسة نفذت منذ بداية ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص