الشريط الاقتصادي
الرئيسية / صادرات / آخر حلول لمشكلتها المستعصية..إنشاء اتحاد لمنتجي الحمضيات..فهل يبصر النور قريباً؟!

آخر حلول لمشكلتها المستعصية..إنشاء اتحاد لمنتجي الحمضيات..فهل يبصر النور قريباً؟!

أوصى المشاركون في الورشة الاقتصادية حول تسويق وتصدير الحمضيات التي أقامها فرع نقابة المهندسين الزراعيين ومديرية زراعة اللاذقية، بتأسيس اتحاد نوعي لمنتجي الحمضيات، وزيادة التوعية الإعلامية حول تشجيع استهلاك الحمضيات داخلياً، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية لمواصفاتها ومتطلبات الأسواق الخارجية، ودعم مخرجات الإنتاج للمصدّرين، وزيادة وحدات الخزن والتبريد وتفعيلها، وتشجيع تجميع الحيازات الزراعية.

ودعا محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم خلال الورشة إلى زيادة المساحات المزروعة بالحمضيات وتنويع أصنافها وتحسين جودة منتجاتها، ما يتطلّب المزيد من العمل والتشاركية لتطوير هذا المنتج الذي سينعكس إيجاباً على الواقع الاقتصادي للفلاحين والمحافظة.

وأشار مدير الزراعة المهندس منذر خيربك إلى أن نتائج وتوصيات الورشة ومقترحاتها ستكون موضع متابعة لإيجاد الحلول لها، ولاسيما تلك التي تحتاج الحلّ مع وزارة الزراعة، مؤكداً توفر مراكز فرز وتوضيب وتشميع للحمضيات وما على المصدّرين إلا إيجاد أسواق خارجية جديدة للتسويق.

ولفت رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين المهندس شوقي جليلة إلى أن الغاية من الورشة إيجاد الحلول، ووضع خطة مستقبلية لتسويق الحمضيات، مبيناً أنه سيتمّ عرض ما تمّ التوصل إليه من مقترحات في الورشة على الجهات الوصائية المعنية.

 

اقرأ أيضا

رابطة المصدرين للألبسة والنسيج تشبك مع الجامعات المعنية ..والعين على تأمين عمالة مدربة

سينسيريا-نسرين أمين